الجمعة 15-ديسمبر-2017

نجوم هيوليوود يلمعون في ختام مهرجان القاهرة الدولي

sd54f56sd4f56s4df6sdf.jpg

 

 

الاردن اليوم - اختتمت يوم الخميس الماضي، فعاليات مهرجان القاهرة الدولي في دورته الـ39، بحضور كوكبة من النجوم العرب والمصريين والعالميين.

 


وأعلنت إدارة المهرجان عن الفائزين بجوائزه، التي قدمها الفنان حسين فهمي رئيس لجنة التحكيم بمشاركة ماجدة واصف رئيس المهرجان ووزير الثقافة حلمي النمنم؛ حيث اعتلى المسرح مديرو المسابقات الموازية الثلاثة؛ محمد عاطف مدير مسابقة "سينما الغد"، ورامي عبد الرازق مدير مسابقة "أسبوع النقاد"، وأحمد شوقي مدير مسابقة "آفاق السينما العربية" خشبة المسرح، ومعهم أعضاء لجان تحكيم المسابقات الثلاثة، وأعلنوا النتائج وسلموا الجوائز للفائزين بها.

 


وفي المسابقة الرسمية، فاز بجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم وتمنح للمنتج فيلم "المُتطفل" للمخرج ليوناردو دي كوستانزو، وهو إنتاج إيطالي سويسري فرنسي مشترك، أما جائزة الهرم الفضي وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج فذهبت لفيلم "قتل عيسى" للمخرج لاورا مورا، ومنحت جائزة الهرم البرونزي لأحسن عمل أول للمخرج لفيلم "نينا" ومخرجه يوراج ليهوتسكي. وفي جوائز التمثيل، فاز بجائزة أحسن ممثل رؤوف بن عمر عن دوره في فيلم "تونس بالليل" للمخرج الياس بكار، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة للفنانة دياماند أبو عبود عن دورها في فيلم "في سوريا" للمخرج فيليب فان ليو، وذهبت جائزة أفضل سيناريو والتي تحمل اسم نجيب محفوظ لفيلم "الكلاب" للمخرج مارسيلا سيد وحصل فيلم "اختفاء" على جائزة أحسن إسهام فني.

 


وذهبت جائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية (فيبرسي) لفيلم "قتل عيسى"؛ حيث أكدت اللجنة في حيثيات الجائزة أن الفيلم الأول لمخرجته لاورا مورا اورتيجا من كولومبيا استحق الجائزة لمعالجته الفنية المتميزة لمشكلة أخلاقية معقدة والتساؤلات التي يطرحها الفيلم بخصوص مسؤولية البحث عن العدالة.

 


وفي جوائز مسابقة آفاق السينما العربية، مُنحت جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي لفيلم "اصطياد أشباح"، لما يتضمنه الفيلم من معالجة درامية متميزة للموضوع. والخروج على المألوف في سرد القصة وإعطاء مساحة للمشاهد لتفاعل عوض عن التلقين المباشر لسرد القصة، فيما ذهبت جائزة صلاح أبو سيف وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم اللبناني "نصر" لسلاسة الموضوع، ترابطات الأحداث وتمكنه من طرح قضية التضحية في صناعة السينما من خلال اختيار شخصية مميزة على الصعيدين الشخصي والفني، بحسب ما جاء في حيثيات اختيارات لجنة التحكيم.

 


وفي مسابقة أسبوع النقاد الدولي، ذهبت جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم "البجعــة"، وجائزة فتحي فرج لأحسن إسهام فني ذهبت للفيلم الهندي "نجوم القرية".

 


وفي مسابقة سينما الغد الدولية، ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "شحن" للمخرج كريم رحباني، فيما فاز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير الفيلم الإستوني "بلا سقف".

 


وقد عبر مشاهير هيوليوود، نيكولاس كيدج وهيلاري سوانك وأدريان برودي، عن سعادتهم لحضور حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي. وقال نيكولاس كيدج بعد تكريمه في الحفل: "أنا سعيد بحضوري لمدينة القاهرة من جديد بعد أن زرتها منذ سنوات عدة. ومن هنا أعلن تضامني معكم بعد الحادث الإرهابي الذي حصل، فقد جئت من لاس فيغاس التي مرت بظروف صعبة مثلكم منذ أسابيع عدة، وأقول للإرهابيين إنكم لن ترهبوني أبدا".

 


أما نجمة هوليوود هيلاري سوانك، فقد عبرت عن سعادتها بالتكريم الذي حصلت عليه في المهرجان، ولزيارتها "مدينة القاهرة الرائعة، التي تعد ملهمة للفنانين بالفعل". كما عبر أدريان برودي، عن بهجته بالقدوم إلى القاهرة وفي الاحتفال الفني الذي يكرم الأفلام، منوها إلى أنه "يجب تذكر العنف الموجود في هذا العالم"، وأن "روح التعاطف هي التي ستمنع تكرار هذا العنف في المستقبل".

 


يذكر أن حفل الختام أقيم على مسرح قاعة المنارة في قصر المؤتمرات الدولية في التجمع الخامس؛ حيث أحيته الفنانة أنغام التي أدت أغنية "سينما"، وارتدى نجوم الحفل اللباس الأسود حدادا على رحيل الفنانة الكبيرة شادية، التي كان المهرجان قد كرمها قبل رحيلها بإهداء هذه الدورة إلى "معبودة الجماهير".

 


وشهدت هذه الدورة من المهرجان مشاركة أكثر من 175 فيلما من 53 دولة، وكرم فيها النجم سمير غانم ومنح جائزة فاتن حمامة التقديرية، كما منح الفنان ماجد الكدواني والممثلة التونسية هند صبري جائزة فاتن حمامة للتميز.

banner
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع