Mohammad Fakhri Al Ajlouni محمد فخري العجلوني

Mohammad Fakhri Al Ajlouni محمد فخري العجلوني

مؤسس ورئيس مجلس إدارة
المجموعة العربية للاستثمار الإعلامي

نجح Mohammad Fakhri Al Ajlouni محمد فخري العجلوني برسم مسيرة حافلة بالمحطات الإعلامية المهمة كانت، ولا تزال، تساهم في ترك بصمة في المجال الإعلامي وحياة الأفراد، على حد سواء. تخرج العجلوني في عام ١٩٨٦ من جامعة لويزيانا في الولايات المتحدة الأمريكية، حاملاً شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والاتصالات، وقد ً كان شاهدا منذ ذلك الوقت على أبرز الحروب والنزاعات والأحداث في منطقة الشرق الأوسط وما حولها؛ الأمر الذي عزز من إصراره وعزيمته نحو جعل الصروح ً ً تلك التي قادها أو بناها عبر السنوات، معبرا لتغطية الأحداث الإعلامية، سواء وقت وقوعها، وبكامل تفاصيلها ودقتها، ونقل الصورة الحقيقية عنها للجمهور ّ المحلي والإقليمي والعالمي، لوضع الحقائق بين أيديهم دون أي تحيز. وخطوة بخطوة، بات نجاح Mohammad Fakhri Al Ajlouni محمد فخري العجلوني يتكلل في الأثر الذي يحدثه على المجال ً الإعلامي محلي ً ا وعالميا. فمن أبرز محطاته تميزً ا واستدامة، المجموعة العربية للاستثمار الإعلامي، ويديرها اليوم من مقره الرئيسي في مبنى الناشيونال برس في واشنطن العاصمة. وقد انبثق عن المجموعة عدد من المشاريع الإعلامية الرائدة؛ التي انتشرت خدماتها حول العالم، واتخذت مكانة مرموقة بين الشبكات والجهات الإعلامية المعروفة. إحدى أبرز المشاريع التي انبثقت عن المجموعة الشبكة العربية لخدمات البث الإذاعي والتلفزيوني (Network ABS (وقد أسسها العجلوني عام ٢٠٠٠ ،وهي أول مزود لخدمات البث الإذاعي والتلفزيوني في الشرق الأوسط. ومنذ انطلاقتها، تقدم الشبكة من مكاتبها المنتشرة حول العالم الخدمات الإعلامية للعديد من القنوات التلفزيونية والفضائية العالمية والعربية ذات الشهرة العالية والأعلى متابعة، مثل “رويترز”، و”سكاي نيوز”، وقناة العربية والحدث، وشبكة الجزيرة، وقناة الحرة، وتلفزيون الجديد، و”بي بي سي”، و”سي إن إن” وغيرها. ّ وبعد أن لاحظ الفجوة في نقل أخبار العالم العربي، أسس العجلوني عام ٢٠١٥ ً أول وكالة أنباء عربية وضعت منظور ً ا أصيلا للأخبار العربية، وكالة أنباء عرب ٢٤ (Agency News ،( التي تركز منذ انطلاقتها على تغطية جميع النقاط الساخنة في المنطقة، وبحجم أكبر من معظم وسائل الإعلام الأخرى. وتساهم وكالة أنباء عرب ٢٤ – التي يرأسها العجلوني حتى اليوم – بنقل القصص الإخبارية الجديدة، والأخبار العاجلة، والتغطية الحية، في دول مثل سوريا، والعراق، وتونس، وليبيا، واليمن، وتركيا، والأردن، ودبي، والبحرين، ولبنان، وغيرها، إلى جانب خدمة عدد من أبرز العملاء من الجهات الإعلامية المختلفة

المجموعة العربية للاستثمار الاعلامي – ومن أبرز مشاريعها:

قناة الأردن اليوم

logo-Al-ordon-youm--e1575127347441

هي المشروع الذي جاء لرسم خطّ جديد في مسار العمل التلفزيوني المحترف في الأردن، وإثراء  المحتوى الإعلامي الأردني من أجل إيصال المعلومات والأخبار والبرامج بطريقة غير تقليدية، بهدف  تشكيل هوية محلية جديدة من قلب الأردن لتنافس الإعلام المحلي والإقليمي، وتكسر القيود  المفروضة عليه، في وقت عجز فيه عن إيصال صوت وهموم المواطن الأردني. تقدم قناة “الأردن  ً اليوم” محتوى مميزً ا وتغطية شاملة للأخبار المحلية والعالمية من خلال شبكة متكاملة من الصحفيين  والإعلاميين الأردنيين في المحافظات كافة، من خلال التغطية الآنية التي تشمل جميع منصات  التواصل الاجتماعي. بنهاية عام ٢٠١٩ ،تم إغلاق قناة “الأردن اليوم” بفعل الضغوطات السياسية، بينما  بقي الموقع الإلكتروني الخاص بها فعالاً حتى اليوم.

ّ الشبكة الرائدة في صناعة البث، ولها ثلاثة مقرات رئيسية: قلب الشرق الأوسط في عمان – الأردن،  ودبي – الإمارات العربية المتحدة، وواشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب مكاتبها في دبي،  المنامة، بغداد واربيل، بيروت، الشمال السوري، القاهرة، رام الله وغزة، اسطنبول، تونس، وغيرها من  المكاتب التابعة لها في جميع أنحاء العالم. 

 تخدم الشبكة العديد من القنوات التلفزيونية والفضائية في جميع أنحاء العالم مثل: “رويترز”، “سكاي  نيوز”، قناة العربية والحدث، شبكة الجزيرة الإعلامية، أبو ظبي، دبي، “إيه بي سي نيوز”، قناة الحرة، قناة  الحرة عراق، تلفزيون الجديد، ZDF” ،بي بي سي”، و”سي إن إن” وغيرها. هذه الوكالات التلفزيونية  ّ والإخبارية تجري عملياتها في مقر الشركة في عمان وتستفيد من أحدث المرافق، بدعم من موظفيها  الموهوبين والمؤهلين وذوي الخبرة. 

الشبكة العربية لخدمات البث الإذاعي والتلفزيوني

download

وكالة أنباء عرب ٢٤

a24-logo-2f

أول وكالة أنباء عربية وضعت منظور ً ا عربيا أصيلاً للأخبار العربية، وركزت على تغطية جميع النقاط  الساخنة، من خلال القصص الإخبارية الجديدة والأخبار العاجلة، والتغطية الحية، وبحجم أكبر من معظم  وسائل الإعلام في المنطقة، خاصة في سوريا، والعراق، وتونس، وليبيا، واليمن، وتركيا، والأردن، ودبي،  والبحرين، ولبنان، وغيرها. 

ً القنوات الإخبارية في جميع أنحاء العالم، واكتسب عدد ً ا كبيرا من العملاء مثل  

يخدم موقع    

“سكاي نيوز العربية”، وقناة العربية، و”إن بي سي”، و”إيه بي سي نيوز”، و”سي إن إن”، و”قناة الحرة”،  و”أ ف ب”، وقناة الجزيرة والجزيرة الإنجليزية، على سبيل المثال لا الحصر

يعمل قسم التدريب في المركز، ومن خلال شراكته مع الشركة العربية لخدمات البث، على تفعيل  وتنمية القدرات البشرية وتحفيزها على الإبداع والانطلاق، ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة  ّ في عالم الإعلام والمعرفة والاتصالات، من خلال التدريب المتميز في استخدام التقنية الإعلامية  ومتابعة استمرارية حداثتها، هادفً ا لبلوغ الكفاءة العالية المطلوبة للمتدرب في مجال تخصصه، ليكون  ً أداة فاعلة ومؤثرة، وقادرا على ترك بصماته في مجال المهنة. ويضع المركز في متناول الإعلاميين  والمهتمين والدوائر والمؤسسات ذات العلاقة والقنوات التلفزيونية والفضائيات، برامج تدريبية  ّ متخصصة وإبداعية، تنتظم ضمن دورات متكاملة، وبإشراف وتعاون مجموعة من أصحاب الخبرة  والاختصاص من كوادر إعلامية وأساتذة عرب وأجانب، من أجل الوصول بالمتدرب إلى إداء مهني متميز. 

مركز الشرق الأوسط للإعلام والدراسات السياسية

1500x500