اضطرابات وإخلال بالنظام في حارات الحريديم ببعض المدن الإسرائيلية

64

الأردن  اليوم – بسبب  , الإجراءات التي تفرضها الحكومة لتفادي انتشار فيروس كورونا تمنع المتدينين من أداء الصلوات الجماعية

تصاعدت حدة الاحتجاجات والاضطرابات التي نشبت منذ عدة أيام في عدد من الاحياء في بعض المدن الإسرائيلية التي معظم سكانها من المتدينين اليهود المتشددين المعروفين بتسمية “حريديم”.

وتأتي هذه الاضطرابات على خلفية الاجراء المشددة التي فرضتها الحكومة من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا، والتي تقضي بمنع التجمهر في الأماكن العامة واغلاق المدارس لثلاثة أسابيع.

يذكر ان الحريديم يديرون مدارس دينية حيثما تواجد عدد كبير من هذه الفئة من السكان، وفيها يتجمهر طلاب المعاهد الدينية بأعداد غفيرة لتعلم التوراة والشريعة اليهودية، وهي مدارس لا تتوقف عادة طوال أيام السنة.

 

ويرفض هؤلاء الحريديم فكرة الاغلاق التي تمنعهم من أداء شعائرهم الدينية وهو امر يعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لهم ولا يردعهم عنه شيء، ولهذا فهم في كثير من الحالات لا يستجيبون لتعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية الخاصة بالحد من انتشار كورونا من خلال منع التجمهر.

 على ضوء ذلك، وقعت عدة صدامات بين المتدينين الحريديم وبين افراد الشرطة الذين حضروا الى حارات للمتدينين لضبط القيود المفروضة على الحياة العامة ومنها اغلاق المدارس الدينية أسوة ببقية المدارس العادية في إسرائيل.

وقالت التقارير ان صدامات عنيفة وقعت في مدينة بني براك المجاورة لتل ابيب، اشعل خلالها المحتجون المتدينون حافلة ركاب بعد ان اعتدوا على سائقها وركابها، كما حاول عدد من الحريديم في مدينة القدس سكب الاسمنت السائل على سكة القطار الترمواي ليلا لكي تنشف حتى ساعات انطلاق حافلات الترمواي عند الصباح، فتقع كوارث الطرق.

هذا وتلجأ الشرطة ورجال الدين الحريديم الى محاولات تهدئة النفوس وتجنب الصدامات ولكن دون جدوى حتى الآن، علما بأن نواب الكنيست من الأحزاب المتدينة اليهودية يحملون الشرطة مسؤولية التصعيد.

 

رابط مصدر الخبر

https://www.i24news.tv/ar/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/middle-east/1611554176

اترك رد