الحموري يثمن دعم جلالة الملك لاستئناف السياحة العلاجية

46

نظمت جمعية المستشفيات الخاصة اجتماعاً للمستشفيات الخاصة المشاركة في السياحة العلاجية خلال الفترة الحالية لاستعراض التعليمات المتعلقة بتنفيذ إجراءات استقبال المرضى الوافدين الراغبين في تلقي العلاج في المملكة.
وثمن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري في مستهل الاجتماع دعم جلالة الملك عبدالله الثاني للسياحة العلاجية في الأردن وتوجيهاته السامية للحكومة لاستئنافها ضمن اعلى شروط السلامة للحفاظ على الوضع الصحي في المملكة
واستعرض الدكتور الحموري الخطوات والجهود التي بذلتها جمعية المستشفيات الخاصة مع الحكومة من أجل استئناف السياحة العلاجية وذلك وفق ضوابط وشروط تضمن سلامة الوضع الوبائي في المملكة وتكثيف جهود التسويق لهذه السياحة.
وقال أن تحرك الجمعية بهذا الخصوص انطلق من قناعتها بضرورة الاستفادة من نجاح الأردن في مكافحة واحتواء وباء الكورونا، وأنه عرض هذا الموقف خلال سلسلة اجتماعات مع الجهات الحكومية المعنية وكذلك المجلس الاستشاري للسياسات الاقتصادية، مثمنا تعاون الحكومة وخلية الازمة في التوصل الى بروتوكول دقيق واجراءات صارمة تراعي جميع الاشتراطات الصحية التي اعتمدتها وزارة الصحة ولجنة الاوبئة.
وأضاف أن علينا الاستفادة من العديد من العوامل التي تشكل حافزاً مهماً لاستئناف السياحة العلاجية من أهمها السمعة الطيبة التي حققها الأردن على مستوى العالم في مجال السيطرة على وباء الكورونا مما جعله دولة آمنة من حيث السيطرة على الوباء وخلو المستشفيات الخاصة وغالبية المستشفيات الحكومية والعسكرية من اية حالات مصابة بفيروس كورونا مما جعل الاشقاء العرب يتطلعون الى القدوم الى الاردن لغايات العلاج خاصة وانهم لا يستطيعون تلقي الخدمات العلاجية في بلدانهم نظرا لازدحام مستشفياتهم بحالات الكورونا ، إلى جانب سمعة الأردن المتميزة في المجال الصحي والعلاجي.
وأشار إلى أن المستشفيات الخاصة المشاركة في برنامج استقبال المرضى الوافدين خلال جائحة كورونا المستجد خصصت أقسام عزل خاصة لأولئك المرضى ومرافقيهم وكوادر صحية مدربة لخدمتهم بمعزل عن غيرهم من المرضى خلال فترة إقامتهم في تلك المستشفيات.
وقال الدكتور الحموري ان البروتوكول الذي اعتمدته خلية الازمة ولجنة الاوبئة لاستئناف السياحة العلاجية يتضمن تعليمات تحدد مسؤوليات كل جهة ومنها جمعية المستشفيات الخاصة والمستشفيات المعتمدة لهذه الغاية والتي حققت الاشتراطات الصحية وكذلك مسؤولية الوزارات المعنية ومنها وزارة الصحة ووزارة الداخلية والسياحة والخارجية والاجهزة الامنية وهيئة تنشيط السياحة .
وعن دور المستشفيات المعتمدة فتتحمل هذه المستشفيات مسؤولية استقبال المريض ومرافقيه من المطار او المعابر الحدودية ويتم ايصالهم الى المستشفى بواسطة سيارة المستشفى ويشترط ان يقدم المريض ومرافقيه نتيجة فحص كورونا سلبي خلال ٧٢ ساعة قبل وصوله الى المملكة وعلى المستشفى ان يجري فحص كورونا PCR للمريض والمرافق فور وصولهم الى المستشفى ، وعند انتهاء العملية العلاجية في المستشفى يستطيع المريض مغادرة المملكة الى بلده بسيارة المستشفى وفي حال قرر البقاء فيتم نقله الى احد الفنادق المعتمدة للحجر الصحي لاستكمال فترة الاسبوعين المقررة من وزارة الصحة.
واكد الحموري على ضرورة التزام المستشفيات الخاصة المعتمدة بتنفيذ هذه التعليمات وبالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى من أجل ضمان نجاح خطة استئناف السياحة العلاجية وتحقيق الأهداف المرجوة منها وفي الوقت نفسه حماية المرضى الاردنيين والكوادر الصحية.
وأشار الحموري إلى أن العمل جار لتجهيز منصة الكترونية لغايات استقبال طلبات المرضى ومن المتوقع اطلاقها في الخامس من الشهر الحالي ، وسيتم إدارتها من قبل جمعية المستشفيات.
ولكل مستشفى معتمد صلاحية الدخول على المنصة لاستقبال طلبات مرضاه والرد عليهم ، وكذلك فان وزارة الداخلية ستمنح المرضى من الجنسيات المقيدة التأشيرة الالكترونية من خلال المنصة وهذا سيسهل قدوم المرضى من هذه الجنسيات .
وبين الحموري ان هنالك دولا منافسة قد فتحت ابوابها لاستقبال السياحة العلاجية ومنها تركيا وعلينا ان نعمل جاهدين للحفاظ على الميزة التنافسية للأردن كمقصد مميز لعلاج المرضى .

اترك رد