تصريحات حكومية تثير السخرية .. كورونا والضبع انموذجاً

282

الأردن اليوم – لم يعد للتصريحات الحكومية أي إهتمام بالنسبة للمواطن، ولم تعد تؤخذ على محمل الجد، بل على عكس ذلك أصبحت التصريحات تلقى ردوداً ساخرة من المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي.

“كورونا مثل الضبع”

التصريحات الحكومية تجاوزت مستوى التخبط ووصلت مستوى السخرية و”النكنة” والغباء في الطرح على شاشات التلفاز، حين يتم تشبيه الفيروس بالضبع الذي يدخل للبيت فالحل بهذا المأزق ترك الباب مفتوح، لذلك فتحت الحدود والمطارات بحسب تصريح مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور عدنان إسحق.

“نشف ومات”

في بداية جائحة كورونا أطلق وزير الصحة سعد جابر  مصطلح “نشف ومات” على فيروس كورونا، مبينا أن الفيروس خلال أسبوعين ينشف ويموت لوحده، وعند تسجيل الأردن أرقام صفيرية بالفيروس لأكثر من أسبوع عاد الوزير التأكيد بأن الفيروس وبصريح العبارة “نشف ومات”. وعكس ذلك سجل مئات الحالات يوميا بسبب استهتار حكومي للحدود مما يبين أن الفيروس لم ينشف ويموت كما قال جابر.

نسعى لـ”لطام” المساعدات

تصريح رئيس الوزراء بأن المرحلة صحبة ويجب أن تدفعنا لمرحلة “الفطام” عن المساعدات والمنح بما يمنحنا استقلالاً إقتصادياً، مشبها المساعدات كالرضاعة للطفل وأنه يجب التوقف عن ذلك “الفطام”.

الكلب والفيروس

مواقع التواصل الإجتماعي اشتعلت مؤخراً بالسخرية والنكتة في الأردن بعد إصابة كلب بفيروس كورونا كحالة نادرة، فالبعض بدأ يطلق إيجازات صحفية حول مخالطين للكلب، والبعض كتب بأن الحكومة تراهن على وعي الكلاب.

“الإنتشار المجتمعي”

مصطلح أطلقته لجنة الأوبئة بعد تسجيل مئات الحالات، مؤكدة أن الأردن دخل مرحة الإنتشار المجتمعي بالفيروس والخطورة التي سنواجهها كبيرة، إلا أن نفس اللجنة نفت ما تحدثت به في صباح ذلك اليوم، مما أثار سخرية جديدة لدى المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي.

إعتراف واعتذار

وزير الدولة لشؤون الإعلام إعترف من خلال إعتذاره أمس أن هناك تحبط في القرارات قائلاٌ: نعتذر عن أيّ خلل أو إرباك يسبّبه اتخاذ القرارات؛ فنحن تأتينا بشكل يومي العديد من التوصيات من الجهات المختصّة، وتتغيّر بموجبها القرارات في ضوء تطوّرات الحالة الوبائيّة التي تختلف من يومٍ لآخر.

بات المواطن الأردني يتعامل مع كل التصرلايحات والقرارات الحكومية وحتى الأوامر الدفاعية بسخرية كبيرة نتيجة التخبط وعد دراسة إيجابيات وسلبيات أي قرار يتخذ.

تعليقات كثيرة وإطلاق النكت بشكل كبير حول تصريح اسحق بتشبيه الفيروس بالضبع، واعتبره البعض دليلا على عدم دراية المختصين بخطورة الفيروس.

 

اترك رد