تنسيقية المدارس الخاصة تطالب بعودة الطلبة إلى صفوفهم

45

قدم المجلس التنسيقي للمدارس الخاصة مقترحات عملية لعودة الطلبة إلى المدارس وانتظامهم في العملية التعليمية، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تمنع انتقال الفيروس بين الطلبة.

وأكد عضو التنسيقية الدكتور جعفر صالح لـ الأردن اليوم أن المدارس الخاصة بشكل عام طبقت الخطط والخطوات المتعلقة بالبروتوكول الصحي بشكل كامل، مشددا على أن المدارس تضن بنسبة 100% تطبيق تلك الإجراءات لحماية الطلبة والمجتمع بشكل عام، متمنيا من وزير التربية الموافقة على عودة الطلبة بدء من الأسبوع المقبل.

وأرسل المجلس خطابا إلى وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي يتضمن المقترحات الأمنة لعودة الطلبة إلى الغرف الصفية، وتاليا نص الخطاب:

معالي وزير التربية والتعليم الأكرم
الموضوع: شكل التعليم والدوام في المدارس الخاصة
السالم عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
بداية نشكر لمعاليكم جهودكم المبذولة لتقليل مخاطر جائحة كورونا على المنظومة التعليمية وأبنائ نا الطلبة وزمالئنا المعلمين واإلداريين.
نحن فئة من أصحاب المدارس الخاصة التي شاركت وال تزال في بناء جيل أردني واعد يدرك ويخطط لواقع البالد ومستقبلها، نحاول استيعاب التطورات المحلية والعالمية ونراقب ما يعقب ذلك من قرارات تؤثر على مسيرة التعلم والتعليم في وطننا األردني الكبير، ومن منطلق المسؤولية واألمانة نقترح على معاليكم إ عادة النظر في االكتفاء بالتعليم عن بعد وأن نتبنى منه، فبالرغم من اإليجابيات لهذا اإلجراء إال أننا بعد المباشرة بتطبيقه عن كثب موقفا أكثر توازنا وجدنا أنه ال يحقق أهداف العملية التعليمية واألهداف التربوية المرجوة، عدا عن رغبة أولياء األمور المتزايدة ومطالبتهم المستمرة بالعودة إلى التعليم الوجاهي في المدارس وقد ظهر ذلك واضحا في استمرار الغالبية العظمى من الطلبة في رياض األطفال والصفوف الثالثة الأولى والثانوية العامة بالحضور إلى المدارس بالرغم من أن الحضور إلى المدارس اختياري كما قررت لما يجده الكثير من الطالب من صعوبة في التعلم الذاتي عن بعد وزارة التربية والتعليم، وأيضا لأسباب تقنية و أخرى اجتماعية.
ونلخص اقتراحاتنا لمعاليكم بما يلي:
1 -السماح للمدارس الخاصة القادرة على توفير متطلبات الوقاية الصحية المنصوص عليها روتوكول الصحي الو ازري أن يكون التعليم فيها اختياريا لجميع المراحل وأن ينطبق على في الطلاب في الصفوف من رابع وحتى الحادي عشر كل ما ينطبق على طالب المرحلة األساسية.
2 -فصل المدرسة الواحدة إلى ثالثة أقسام على األقل لكل قسم غرفه الصفية ومرافقه ومختبراته وساحته بهدف تنظيم االحتكاك بين الطالب.
3 -في حال حدوث أي إصابة ال قدر هللا لطالب أو معلم فيتم عزل المصاب حسب البروتوكول الصحي المتبع واآللية التي تراها الجهات المعنية مناسبة، وفي نفس الوقت يتم تعطيل الصفوف التي يدرسها المعلم أو الصف الذي ظهرت فيه إصابة الطالب لمدة ثالثة أيام يكون التعليم فيها عند بعد(لغايات التعقيم والتطهير، وفي جميع الحاالت يكون الطالب المعطلين تحت الرقابة الطبية بحيث إذا ظهرت عليهم أي أعراض يتم فحصهم مباشرة وبعد ذلك يعود الطلبة غير المصابين إلى صفوفهم كالمعتاد.
4 -يجب مراعاة شروط السالمة العامة كاملة من تباعد مكاني بين الطلبة وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات بشكل يضمن منع حاالت العدوى واإلصابة بين الطلبة.
معالي الوزير:
بهذه المقترحات ندرك تماما الخيارات الصعبة التي يمر بها المجتمع إذ نتقدم لمعاليكم الدولي والذي بدأ يتحرك بشكل ملحوظ نحو التعايش مع الجائحة والمحافظة على استمرار النشاطات الرياضية والتعليمية والثقافية في المدارس دون إهمال اإلجراءات الصحية الوقائية كما هو الحال في بريطانيا واسكوتلندا وايرلندا واإلمارات وقطر وغيرها من الدول العربية واألجنبية، والتي تدعونا جميعا في أردن السبق والوعي إلى اتخاذ قرارات حكيمة تحفظ تطور طالبنا العلمي وسوائهم النفسي ونضجهم االجتماعي والذي ال يتحقق إال بالدوام الطبيعي الوجاهي للطلبة والمعلمين في بيئة مدرسية تفاعلية آمنة، في تو ازن ما بين الجانب الصحي والجوانب الأخرى التي لا تقل عنه أهمية.

حفظ الله أبناءنا الطلبة وزملائنا المعلمين والعاملين في التربية والتعليم وحفظ الله الأردن وقيادته الهاشمية الموقرة من كل شر وسوء
المجلس التنسيقي للمدارس الخاصة

اترك رد