منحة هولندية بـ 5.7 مليون يورو لتحسين خدمات المياه

57

وقعت وزارة المياه والري والسفارة الهولندية في عمان الاثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة مابين World Water net الهولندية وشركات المياه المشغلة للمياه والصرف الصحي ( شركة مياه اليرموك) وذلك ضمن المنحة الهولندية الممولة والمقدمة من الحكومة الهولندية والبالغة قيمتها الاجمالية (5.7) مليون يورو.

وتهدف المنحة لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي وتطوير قدرات شركة مياه اليرموك واعمال الصيانة الوقائية وكذلك رفع كفاءة الطاقة.

وزير المياه والري معتصم سعيدان قال في بيان صحفي إن هذه الاتفاقية تعد ركيزة من ركائز التعاون البناء في برامج التعاون الاردني الهولندي، والتي تتماشى مع استراتيجية قطاع المياه في تنفيذ مشاريع تحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات الصرف والصحي المقدمة للمواطنين في جميع مناطق المملكة بهدف تحسين الواقع البيئي وتحقيق تنمية مستدامة وتعزيز جهود الوزارة في سعيها الجاد لاستغلال وحصاد كل قطرة مياه ممكنة في مختلف المناطق للاستفادة منها في مختلف الاستخدامات الزراعية والصناعية والخدمية وكذلك للشرب.

واضاف أن الوزارة تركز جهودها على توسيع الاستفادة من المياه المعالجة للزراعة المقيدة وتمكين المزارعين ومربي المواشي من خلال توفير المياه وبكميات كافية للنهوض بالقطاع الزراعي .

واوضح وزير المياه والري ان التعاون المستمر مع الجانب الهولندي سيكون له اكبر الاثر في تحسين مستويات خدمات المياه والصرف الصحي ورفع قدرات شركة مياه اليرموك في عدد من المناطق مشيدا بالدعم الهولندي لقطاع المياه المستمر.

من ناحيته قال القائم بأعمال السفير بالانابة دولف هوغوونينغ ان هذه الاتفاقية تدشن آفاق جديدة للتعاون الاردني الهولندي حيث تم اختيار الاردن كدولة محط اهتمام هولندا ضمن التزام الجانب الهولندي بتقديم كافة اشكال الدعم منذ 2019-2022 من خلال تقديم منح بقيمة (200) مليون يورو .

واضاف ان الاردن هو احد اكثر الدول ندرة بالمياه وعليه فلا بد من توجيه كل الدعم لتمكينه من الاستفادة واستخدام كل قطرة مياه بشكل صحيح وفعال حيث ان الحكومة الهولندية تحرص على ضمان ادارة واستدامة المصادر المائية من خلال هذه المذكرة التي ستمكننا من نقل المهارات والخبرات الهولندية للشركات الاردنية خاصة في مجال اعادة استخدام المياه المعالجة والحد من استنزاف المياه الجوفية .

اترك رد