إصابات خلال تصدي جيش الاحتلال لمسيرة فلسطينية شمالي الضفة

251

الأردن اليوم : أصيب عشرات الفلسطينيين، الثلاثاء، بحالات اختناق في تفريق جيش الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة رافضة لاقتحام مستوطنين، موقعا أثريا شمالي الضفة الغربية.

وقال عبد الله أبو رحمة، مسؤول دائرة العمل الشعبي، في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تتبع منظمة التحرير الفلسطينية)، إن عشرات الفلسطينيين شاركوا في مسيرة انطلقت، نحو موقع “سبسطية” الأثري شمالي مدينة نابلس (شمال)، إحياءً لـ”يوم الأرض”، وبالتزامن مع اقتحام الموقع من قبل مئات المستوطنين.

ويحيي الفلسطينيون في الثلاثين من مارس/آذار كل عام “يوم الأرض”، وهو اليوم الذي استشهد فيه ستة فلسطينيين خلال احتجاجات ضد قرار إسرائيلي بمصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث (شمالي إسرائيل)، والنقب (جنوب)، عام 1976.

وقال أبو رحمة إن العشرات من الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق، مشيرا إلى استخدام جنود الاحتلال قنابل غازية ورصاصا مطاطيا وقنابل صوتية والضرب بالأيدي، في تفريق المسيرة.

وأشار أبو رحمة إلى تمكنه مع عدد من المتظاهرين من الوصول إلى المنطقة الأثرية، بالتزامن مع وجود المستوطنين.

وأضاف “حاولوا (المستوطنون) الاعتداء علينا، رغم إحاطة جنود الاحتلال لنا”.

وتابع أبو رحمة “موقع سبسطية الأثري قديم ويعبر عن جذورنا ووجودنا، ويحاول المستوطنون السيطرة عليه بالتزييف والادعاءات الكاذبة بأنه منطقة عبرية”.

ويعود تاريخ الموقع الأثري في سبسطية، بحسب وزارة السياحة الفلسطينية، إلى العصر البرونزي (3200 قبل الميلاد).

وتشير بيانات حركة “السلام الآن” الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود 661 ألف مستوطن إسرائيلي و132 مستوطنة كبيرة و124 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، حتى أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

التعليقات مغلقة.