الأمم المتحدة: نحو 19 ألف شخص قتلوا أو أصيبوا بسبب الألغام عام 2020

94

الأردن اليوم – أوضحت سفيرة النوايا الحسنة لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ميشيل يوه، أن نحو 19 ألف شخص قتلوا أو أصيبوا حول العالم جراء الألغام والعبوات الناسفة يدوية الصنع خلال 2020.جاء

جاء ذلك في جلسة عقدها مجلس الأمن اليوم الخميس على المستوى الوزاري حول الإجراءات المتعلقة بالألغام، برئاسة وزير خارجية فيتنام، بوي ثانه سين، الذي ترأس بلاده مجلس الأمن للشهر الحالي ونقل مركز أخبار الأمم المتحدة عن ، ميشيل يوه، قولها خلال الجلسة، أن “الألغام والمتفجرات يدوية الصنع تسببت العام الماضي بمقتل وإصابة ما يقرب من 19 ألف شخص في جميع أنحاء العالم”.

وتابعت، انه وفي دول مثل اليمن أو سوريا، أعاقت الألغام والذخائر المتفجرة العودة الآمنة لملايين النازحين وحالت دون وصولهم إلى منازلهم وقراهم، وحرمتهم من فرص إعادة بناء حياتهم.

من جانبه، دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دول العالم إلى بذل المزيد من الجهود للقضاء على الألغام والمتفجرات بجميع أشكالها.

واعتبر الأمين العام، في إفادته خلال الجلسة، أن استخدام الألغام والمتفجرات من مخلفات الحروب يعكس أسوأ ما في الإنسانية.

وحذر من أن استخدام العبوات الناسفة بدائية الصنع لا يزال يمثل أكبر تهديد لقوات حفظ السلام الأممية في الصومال ومالي و جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان.

وأوضح غوتيريش أن هناك أكثر من 160 دولة طرفا في اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، داعياً الدول التي لم تنضم بعد إلى الاتفاقية إلى القيام بذلك دون تأخير.

(بترا)

التعليقات مغلقة.