حكومة اليمن تسمح بدخول مزيد من سفن نقل الوقود إلى ميناء الحديدة

79

الأردن اليوم: قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمدعومة من السعودية إنها سمحت بدخول مزيد من السفن التي تنقل الوقود إلى ميناء الحُديدة بالبحر الأحمر الخاضع لسيطرة الحوثيين وذلك في ظل نقص حاد للمواد البترولية يفاقم من الازمة الإنسانية بالبلاد.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني إن الحكومة سمحت مساء يوم الأربعاء بدخول الشحنات بالتنسيق مع قوات تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية لكنه لم يكشف عن عدد هذه الشحنات.

وتدفع الولايات المتحدة والأمم المتحدة باتجاه وقف لإطلاق النار يتيح الدخول بحرا وجوا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين الذين أطاحوا بالحكومة من السلطة في صنعاء ويتحكمون حاليا في أغلب مناطق شمال اليمن.

ويصر الحوثيون على الانهاء التام للحصار الذي يقول التحالف إنه يهدف إلى منع تهريب الأسلحة أو الاستيلاء على عائدات الموانئ.

وتدخل التحالف في اليمن ضد الحوثيين عام 2015 في صراع يُنظر إليه بشكل كبير على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وعقب آخر مبادرة لوقف إطلاق النار عرضتها الرياض قبل ثلاثة أسابيع تم السماح لأربع سفن بالدخول للحُديدة. وتظهر بيانات الأمم المتحدة إن السفن كانت تحمل 72 طنا من الوقود.

وتظهر بيانات الأمم المتحدة أن السفن الحربية للتحالف حالت دون وصول نحو 14 ناقلة نفط حتى 23 مارس آذار رغم حصولها على موافقة من الأمم المتحدة. وانتظر بعضها ستة أشهر لدخول الميناء.

وأدى الصراع والانهيار الاقتصادي الذي أعقبه إلى ما تصفها الأمم المتحدة بأكبر أزمة إنسانية في العالم إذ يعتمد أكثر من 80 بالمئة من السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات ويواجه الملايين منهم خطر المجاعة.

مصدر الخبر اضغط هنا

التعليقات مغلقة.