فريحات :الزميل السعايده قدم استقالته من موقع نقيب الصحفيين رسميا

138

الأردن اليوم : شهدت نقابة الصحفيين خلال الساعات الماضية حراكا ساخنا كانت نتيجته تقدم نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايده استقالته من موقعه كنقيب للصحفيين.

بين عضو مجلس نقابة الصحفيين علي فريحات   _ل_ الأردن اليوم بان الزميل السعايدة تقدم رسميا باستقالته من موقعه كنقيب للصحفيين.

وزاد فريحات ” بان الزميل السعايدة يعتبر أيضا مستقيلا   من موقعه كنائب لرئيس مجلس إدارة التليفزيون والذي يحل فيه بصفته نقيب للصحفيين.

 وكشف فريحات –ل-الأردن اليوم “لقد شهدت النقابة حراكات واحتجاجات من قبل الزملاء على دورها الذي لم يكن بحجم الطموح في الدفاع عن الزملاء وبتحقيق المكتسبات”  .

واشار فريحات “ولعل ما تعرض له الزملاء والزميلات في التليفزيون من انتدابات خارج مؤسستهم وبدون علمهم ما زاد من حجم الحراك الغاضب اتجاه   النقابة وعدم اخذ موقفا حاسما اتجاه دعم وتأييد مطالب الزملاء برفض إجراءات الانتدابات وما كان سيتبعها من إجراءات بحق الزملاء, فالصحفي عضو نقابة الصحفيين مكان عمله في مؤسسته الصحفية والإعلامية وليس في أي مكان اخر “.

مصدر نقابي بين – ل- الاردن اليوم بخصوص استمرارية مجلس النقابه . المر يحتاج الى تفسير من المستشار القانوني .القانون ينص على انه في حالة استقالة النقيب او وفاته او سقوط عضويته لاسباب نص عليها القانون فان نائب النقيب يتسلم منصب النقيب واستمرار المجلس على ان يدعو لانتخابات جديدة خلال ٦٠ يوما اذا ما كان فد بقي من عمر المجلس اقل من عام.
المشكلة القانونية الان ان عمر مجلس النقابة الحالي قد انتهى منذ نحو عام وتم التمديد له بموجب قانون الدفاع وتعذر اجراء الانتخابات جراء انتشار كورونا ومنع التجمعات.

وتنص الفقرة (أ) من المادة (38) من قانون نقابة الصحافيين: “إذا استقال النقيب أو توفي أو تعذر عليه القيام نهائيا بمهامه بسبب المرض أو لأي سبب آخر يتولى نائبه القيام بأعماله وتنتخب الهيئة العامة خلال مدة لا تزيد على ستين يوما من استقالة النقيب أو وفاته أو ثبوت تعذر استمراره في القيام بمهامه نقيبا يحل محله وفقا لأحكام هذا القانون للمدة المتبقية من ولاية المجلس إذا زادت هذه المدة المتبقية على سنة”.

وكان  6 من أعضاء مجلس نقابة الصحفیین الأردنیین،  اكدوا رفضھم لقرارات الانتداب لغایات نقل عدد من الزمیلات والزملاء اعضاء الھیئة العامة في نقابة الصحفیین، في مؤسسة الإذاعة والتلفزیون، الى وزارات ومؤسسات حكومیة أخرى، وعدم الاكتفاء بتجمید القرار.

وقالوا في بیان أصدروه مساء الیوم الثلاثاء، إن عمل الصحفي في مؤسستھ الصحفیة والاعلامیة، كما أن القرار ینطوي على مخالفة لمبادىء

العمل الصحفي ومنهجیاته  وأن عضویة الصحفي في النقابة مرتبطة بعملھ في مؤسسة صحفیة او اعلامیة، وبوظیفة صحفیة وإعلامیة داخل المؤسسة.

كما طالبوا ، وزیر الدولة لشؤون الاعلام والاتصال صخر دودین التدخل بالغاء القرار وعدم الاكتفاء بتجمیده، وذلك حفاظا على حقوق الزمیلات والزملاء وتفادیا لإلحاق الأذى بھم.

وأكدوا أنه   ومنذ تبلیغ عدد من الزملاء بقرارات الانتداب لغایات النقل، قد تابع مجلس النقابة مع إدارة مؤسسة الاذاعة والتلفزیون للعودة عن تلك القرارات وعدم الحاق الاذى بالزملاء.

وشدد الأعضاء على أھمیة الاستجابة لمطالب الزملاء العاملین في المؤسسة، مؤكدین أنھم لن یتأخروا مع المجلس عن اتخاذ أیة اجراءات یرونھا مناسبة وفاعلة، بالنتسیق والتشاور مع الزملاء العاملین في المؤسسة بما یحقق مطالبھم.

الموقعون على البیان :

نائب نقیب الصحفیین ینال البرماوي ,عضو مجلس النقابة فایز أبوقاعود , عضو مجلس النقابة زین الدین خلیل ,عضوة مجلس النقابة ھدیل غبون

عضو مجلس النقابة  علي فريحات. 

وفي سياق متصل اجبرت رسالة احتجاج لعدد من العاملين في صحيفة الرأي، نقيب الصحفيين ورئيس التحرير في الصحيفة الرسمية راكان السعايدة، على تقديم استقالته، بعد توجيه إنذار ثاني من قبل مجلس الإدارة للسعايدة.

وكشفت الشكوى المقدمة من قبل صحفيين في دائرة الشؤون المحلية في الرأي، عن سوء إدارة السعايدة للتحرير في مختلف أقسام الصحيفة، بسبب عجزه عن رفع مستوى المواد الصحفية، بالإضافة إلى وضع الشخص غير المناسب بمواقع مهنية مهمة.

كما كشف العاملون في شكواهم، التي حصلت الأردن اليوم على نسخة منها، أن تصرفات وقرارات نقيب الصحفيين، يحكمها العلاقات الشخصية، حيث يقوم متعمدا بتهميش أصحاب الكفاءات، وتقريب غير الكفوئين.

وبين الصحفيون، أن شخصنة الأمور، حسب وصفهم، من قبل السعايدة، أدى إلى تراجع في مهنية وجودة المواد الصحفية التي يتم إنتاجها، خاصة وأنه لا يقوم بتكليف أي من الصحفيين أو مدراء الدوائر بمهام صحفية مهمة.

وكشفت مصادر خاصة للأردن اليوم، أن مجلس إدارة الرأي استدعت راكان السعايدة، ووجت له إنذارا للمرة الثانية بعد ثبوت صحة الشكوى المقدمة ضده، مما دفع نقيب الصحفيين إلى الاستقالة، دون التطرق للأسباب الحقيقية التي دفعته لذلك في نص استقاله.

الأردن اليوم اجرت اكثر من اتصال على الزميل راكان السعايدة لأخذ رأيه لكن هاتفه كان يخبر بعدم إمكانية الاتصال به 

التعليقات مغلقة.