شاهد بالفيديو: كيف يساوي قانون مكافحة الفساد الصحفي بالفاسد الذي سرق الملايين

163

الأردن اليوم – بشكل مبسط ودون تعقيدات لخص المختصون والقانونيون التعديلات المقترحة على قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد المتعلقة بقضايا نشر المعلومات غير الدقيقة واغتيال الشخصية، بأن تلك التعديلات سوف تساوى الصحفي الذي ينشر معلومات حول قضية معينة أو مشكلة اجتماعية بالفاسد الذي سرق الملايين وأهدر المال العام واستغل نفوذه ومنصبه لأغراض شخصية.

إغلاق نقابة الصحفيين أبوبها في وجه منتسبيها وغياب نقيبها ركان السعايدة، المستقيل حديثا عن الوقوف إلى جانب زملائه والدفاع عنهم والتقليل من شأنهم  شجع الفساد وأذرعه للتغول على الجسم الصحفي ومحاولة تكبيله بالقوانين أكثر وأكثر.

أما المختصون وصفوا التفكير بتحويل قضايا النشر إلى قضايا فساد بمحاولة لتحجيم عمل الصحفيين والإعلاميين وتوسيع قاعدة ملاحقتهم، ليس العاملون في الوسط الصحفي والإعلامي وحدهم المستهدفون بهذه التعديلات فمنشور صغير تعبر فيه عن رأيك يمكن أن يحولك بلحظة إلى فاسد حقيقي.

التعديلات المقترحة وفق حقوقيين تحمل عوارا وازدواجا قانونيا أيضا، خاصة وأن البنود التي تم تضمينها لقانون الفساد هي ذاتها المنصوص عليها
في قانون المطبوعات والنشر.

القانون وتعديلاته ما زال يدور داخل أروقة مجلس النواب بحثا عن صيغة ترضي جميع الأطراف، فبرأيكم هل يحاول الفاسدين تكميم الأفواه
وتجفيف حبر الأقلام لحماية أنفسهم؟.

التعليقات مغلقة.