المسارات السياحيه بين الزرقاء وعمان

174

ورشه علميه بعنوان

الاردن اليوم – بالتعاون مابين الجامعه الهاشمية وجامعة ال البيت وجمعية ادلاء السياح الاردنيةه ووزارة السياحه والاثار ومشاركة عدد من المؤسسات والجمعيات ومنظمات المجتمع المحلي تم عقد ورشة عمل متخصصه بالسياحه والتراث في وادي الزرقاء عبر تطبيق زوم، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور فراس علاونة عميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراثاث في الجامعه الهاشميه ؛والذي اكد على أهمية المشروع وتميزه، ودعم ادارة الجامعة له، وابدى تطلعه لنتاجاته لما فيها من خير عظيم لمدينة الزرقاء بخاصة وربطها بالمسارات السياحية مع مدينة عمان ومدينة جرش المجاورتين/ مشيدا بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في هذا المجال الرامية لتحقيق الانجازات الميدانية في مدينة الزرقاء.
الباحث الرئيسي للمشروع الدكتور رمزي الروسان أشار إلى أهمية المشروع المدعوم من صندوق البحث العلمي والابتكار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، والذي يشمل منطقة وادي الزرقاء لما لها من أهمية على مر العصور، مركزا على الهدف الرئيسي للمشروع والمتمثل باستحداث مسارات سياحية على طول مسار وادي الزرقاء تشمل جميع المواقع السياحية والأثرية والتراثية على طول الوادي الممتد من عمان شرقا حتى وادي نهر الأردن غربابا.
وقدمت الباحثة نيفين رشاد وينال فريحات إيجازا عن أهمية المشروع وأهدافه والتي تتمثل في رسم مسارات سياحية متنوعة على طول مسار الوادي، وإصدار كتاب وكتيب وبروشرات يظهر أهمية الوادي ويوضح المواقع الأثرية والتراثية الواقع فيه؛ كما أوضحت منهجية العمل فيه، وأنواع السياحة المختلفة التي تضمنها المنطقة الوادي.
واكد الأستاذ الدكتور محمد وهيبب عضو فريق الدراسة العلمي على مستقبل المسار في الربط السياحي للوادي من البداية وحتى النهاية ما بين مدينتي الزرقاء وعمان، وربط المسارات السياحة مع بعضها البعض، واوضح الفوائد الاقتصادية المتوقعة للمشروع في المجالات المتعددة، مؤكدا ان المشروع سيطلق قريبا مسودة استراتيجية محافظة الزرقاء السياحية الشاملة بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات والمجتمع المحلي.
الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة آل البيت تناول دور التنوع الأنثروبولوجي في منطقة الوادي في الإفادة من اقتصاديات السياحة واشار الى بدايات الاستقرار والتنوع الثقافي في الزرقاء وجوارها.
السيد محمد حماد رئيس جمعية أدلاء السياح الأردنيين اشار الى الجهود المبذولة في المشروع لتطوير منطقة وادي الزرقاء من منبع نهر الزرقاء في مدينة عمان الى مصبه عبر الزرقاء، حيث ان المنطقة تحتوي على مختلف أنواع السياحة الغير مستغلة فيه.
واكد د. غسان عويس الباحث في السياحة والتراث على أهمية المشروع الريادي ودوره في نقل المعرفة وتغير الافكار السلبية المتعلقه بوادي الزرقاء حيث تمثل هذه الورشة الخطوة الأولى من خطوات الترويج للمسارات السياحية المنوي طرحها وتطويرها للتشبيك مع المحافظات المجاورة.
الدكتور عوده الشمايله من جامعة الشارقة اشار الى الكنوز التاريخية التي يحويها وادي الزرقاء وضرورة العناية بها لجذب الزوار والافادة من اقتصاديات السياحة.
وفي الختام اوصى فريق المشروع على العمل الشمولي في مجال السياحه ووضع اسس وقواعد بيانات المسارات السياحية في المملكة وتكثيف التعاون مع وزارة السياحة لاطلاق استراتيجية التطوير السياحي في الزرقاء ليبقى اردننا واحة امنة مستقره في ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله.

التعليقات مغلقة.