اجتماع في إربد لدراسة خطط مواجهة نقص المياه في الصيف

56

تدارس اجتماع ترأسه محافظ إربد رضوان العتوم عقد السبت بدار المحافظة تحديات الوضع المائي المتوقع خلال الصيف الحالي والآليات والخطط الكفيلة بمواجهة زيادة الطلب على المياه.

وأكد العتوم خلال اجتماع حضره المدير العام لشركة مياه اليرموك منتصر المومني والحكام الإداريون، أن التحديات على مستوى الأمن المائي تحتاج لجهود تشاركية لمواجهتها تبدأ من تخفيض الفاقد وترشيد الاستهلاك والبحث عن مصادر جديدة للمياه.

وقال العتوم، إنه سيصار إلى تشكيل خلية خاصة بموضوع التزويد المائي تضم الحكام الإداريين ومدراء إدارات المياه والقطاع الخاص لخلق حالة استجابة سريعة للتعامل مع النقص المتوقع لكميات المياه المسالة للمواطنين كل في منطقته.

ودعا العتوم المواطنين إلى تفهم النقص في كميات المياه المسالة نتيجة عوامل نقص كميات المياه من مصادرها وزيادة الطلب عليها ما يستوجب الحرص على كل قطرة مياه وعدم إهدارها وتقنين استخداماتها، مؤكدا أن التحدي المائي، هو تحد وطني على مستوى المملكة ولا يقتصر على منطقة دون غيرها.

وأوضح المومني، أن العجز المائي المتوقع في محافظات الشمال يصل إلى 1500 متر مكعب في الساعة ما ينعكس على انخفاض حصة الفرد اليومية دون 90 لترا.

وبين أن شركة مياه اليرموك أعدت خطة متكاملة لمواجهة النقص المتوقع على المياه المسالة للمشتركين في الصيف الحالي من خلال التعاقد مع صهاريج من القطاع الخاص، إضافة إلى استئجار آبار مملوكة للقطاع الخاص والعمل على ربطها بخطوط المياه الناقلة لمواجهة العجز المتوقع.

وأكد المومني، انه لم يطرأ أي تغيير على جدول التوزيع والدور الأسبوعي وسيبقى كما هو معتاد ما لم تحدث ظروف استثنائية طارئة تستدعي إجراء تعديلات عليه، منوها إلى أهمية ترشيد الاستهلاك للإسهام بجهود وخطط مواجهة النقص المحتمل في كميات التزويد المائي وعدم الاضطرار إلى اللجوء لتعديل جدول التوزيع الأسبوعي.

بترا

التعليقات مغلقة.