الحلايقه : ثمة تغيرات عميقة في المنظومة الاجتماعية في الأردن

62

الأردن اليوم : عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي،  اليوم الثلاثاء، جلسة ناقش خلالها الأسباب  المؤدية  إلى زيادة التوتر والعنف في المجتمع الأردني.

 رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمد الحلايقة

قال، إن قضية العنف أصبحت بازدياد واضح في المجتمع الأردني، مبينا أنه ثمة تغيرات عميقة في المنظومة الاجتماعية في الأردن، مشددا على أهمية الوقوف على الأسباب التي أدت إلى زيادة هذه الظاهرة وانعكاساتها.

وأضاف الحلايقة أن المجلس سيُعدُّ دراسة حول التوتر والعنف في المجتمع الأردني، ويستطلع آراء مختلف الجهات، للوصول إلى توصيات واضحة ومحددة.

وبين المشاركون أن ملف الإصلاح الاجتماعي لم يحصل على الاهتمام المناسب من الحكومات المتعاقبة أسوة بالملف الاقتصادي والسياسي، وأشاروا إلى أهمية تفعيل دور الجهات المجتمعية المختصة لحل النزاعات الأسرية والاجتماعية بعيدا عن القضاء.

ونوه المشاركون بأهمية تعزيز منظومة القيم والأخلاق، وتحليل بنية المجتمع للوصول إلى نتائج عملية حول العنف، وشددوا على أهمية دور المؤسسات المعنية لتعزيز القيم والحوار المجتمعي، إضافة إلى أهمية إعادة النظر في منظومة التعليم وتعزيز دور التربية.

ووأضح المشاركون أن هناك عوامل أسهمت في تعزيز العنف والتوتر في المجتمع الأردني، تتمثل في طريقة الوصول إلى العدالة، والتنشئة الاجتماعية الخاطئة، وانتشارالمخدرات، والاستخدام السلبي للتكنولوجيا، إضافة إلى العامل الاقتصادي مؤكدين أن ارتفاع نسب البطالة والفقر له تداعيات سلبية كبيرة.

قد يعجبك ايضا