أكسيوس: وفود “ديمقراطية” أمريكية في الشرق الأوسط لضمان عدم التصعيد

64

  الأردن اليوم : نقلا عن مسؤول عربي لم يسميه ذكر موقع  “أكسيوس”   إن كبار المسؤولين في إدارة بايدن الذين زاروا الشرق الأوسط هذا الأسبوع حثوا على “خفض التصعيد والدبلوماسية مع إيران وتركيا وقطر” ، وأضاف: “إنهم يريدون فقط إبقاء درجة الحرارة منخفضة في المنطقة”.

 الشرق الأوسط ليس محور تركيز رئيسي للسياسة الخارجية لبايدن ، وأهدافه في المنطقة هي في المقام الأول وضع برنامج إيران النووي “في المربع مرة أخرى” وتجنب أي أزمات أخرى من شأنها جذب الانتباه بعيدًا عن التحديات الرئيسية مثل الصين وروسيا.

 الوفود زارت ثلاث  مناطق مختلفة  هذا الأسبوع.

وتألف وفد إدارة بايدن من مستشار وزارة الخارجية ديريك شوليت ، مساعد وزير الخارجية بالنيابة لشؤون الشرق الأدنى جوي هود ، نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط بريت ماكغورك. وزار الوفد الإمارات والأردن والسعودية ، ومن المتوقع أن يزور مصر في وقت لاحق هذا الأسبوع.

في غضون ذلك ، قام السيناتور الديمقراطي كريس كونز وكريس فان هولين بزيارة المنطقة والتقى في أبو ظبي مع ولي العهد الأمير محمد بن زايد.

زار السناتور كريس مورفي الأردن وعمان وقطر ، وانضم إلى مسؤولي الإدارة يوم الاثنين لتناول العشاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. كانت هذه أول زيارة يقوم بها مسؤولو إدارة بايدن للمملكة.

  مورفي   أخبر أن الاجتماع في الأردن مهم لإظهار التزام الولايات المتحدة بشريك أهملته إدارة ترامب.

“كانت رسالتنا الرئيسية هي أننا نريد تقليل التوترات في المنطقة ، وشجعني أن أرى في جميع اجتماعاتي أن هناك خطوات لخفض التصعيد – السعوديون يتحدثون مع الإيرانيين ، وهناك محادثات لوقف إطلاق النار في اليمن ومحادثات بين قطر ومصر “.

فيما يتعلق باليمن ، قال مورفي إنه ومسؤولي إدارة بايدن يناقشون كيفية المضي قدمًا في الاقتراح السعودي لوقف إطلاق النار والضغط على المتمردين الحوثيين لقبوله.

رابط مصدر الخبر باللغة الانجليزيه

التعليقات مغلقة.