عجلون: مطالب بتعزيز منظومة الحماية للغابات

165

الاردن اليوم :  طالب عدد من المهتمين بالشأن الزراعي والبيئي في محافظة عجلون الجهات المعنية بتعزيز منظومة الحماية للغابات وتفعيل خطط الطوارئ للحفاظ على الثروة الحرجية .

وقالت عضو لجنة تنسيق العمل البيئي المهندسة ابتهال الصمادي إن اكبر خطر يواجه الغابات في المحافظة هو التواجد الكثيف للأعشاب الجافة التي تعتبر وقود لسرعة اشتعال النيران حال حدوث الحرائق خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة الامر الذي يستدعي ايجاد حلول تخفف من هذه الاخطار على الطبيعة .

واكد محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة سلمان النجادا أن اللجنة تتابع بشكل مستمر الثروة الحرجية والغابات ،مبينا انه يتم التنسيق بشكل مستمر مع الجهات المعنية من الزراعة والإدارة الملكية لحماية البيئة من اجل تكثيف الجهود والدوريات الميدانية وعلى مدار الساعة لمنع الاعتداءات .

واشار إلى انه جرى التأكيد على تنفيذ الخطط التي تم وضعها وخاصة فيما يتعلق بإزالة الاعشاب الجافة واستخدام اساليب التوعية والارشاد لحث المواطنين على تحمل مسؤولياتهم تجاه البيئة والطبيعة وعدم رمي النفايات او ترك النيران مشتعلة .

بدوره قال مدير الزراعة المهندس حسين الخالدي، إن مساحة الأراضي الحرجية في المحافظة تبلغ 140250 دونما وبما نسبته 34 بالمئة من مساحة المحافظة، مبينا هناك 35 طوافا و7 دوريات لمأموري الحراج إضافة إلى أعداد من الحراس العاملين في 7 أبراج حماية موزعة في مناطق المحافظة.
وبين ان المديرية اتخذت وضمن خطتها تعزيز الرقابة على الغابات خاصة ايام العطل التي تشهد حركة تنزه نشطة من قبل الزوار محليا وخارجيا حيث تم تسيير دوريات متحركة تدعو الزوار إلى ضرورة اتباع الممارسات الايجابية تجاه البيئة والغابات.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.