إستشهاد فلسطيني وإصابة العشرات في مسيرات جماهيرية في عدة محافظات في فلسطين

242

 استشهد فلسطيني وأصيب العشرات من جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، مسيرات جماهيرية مركزية انطلقت في عدة محافظات فلسطينية، تنديدا بالعدوان على الشعب الفلسطيني.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان: “استشهاد مواطن وصل بحالة حرجة جداً بالرصاص الحي في الصدر إلى مجمع فلسطين الطبي”.

وانطلقت، مسيرات جماهيرية حاشدة وغاضبة في محافظات الضفة الغربية المحتلة وأراضي فلسطينيي عام 48، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي الضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس المحتلة.

وتتزامن المسيرات، مع إضراب عمّ الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، وأراضي فلسطينيي الـ48، ومخيمات الشتات في لبنان، والجولان السوري المحتل، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على الفلسطينيين.

وفي القدس المحتلة، أصيب 16 فلسطينيا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في باب العامود وحي الشيخ جراح، وفق الهلال الأحمر الفلسطيني، الذي أشار إلى “نقل 3 إصابات للمستشفى”.

ولفت الهلال الأحمر إلى علاج 6 إصابات من باب العامود ميدانياً.

وتحدث عن 10 إصابات في حي الشيخ جراح، ونقل 3 منها إلى المستشفى، وأشار إلى “تعدد الإصابات بالمطاط وقنابل الصوت واختناق من الغاز”.

ولفت الهلال الأحمر النظر إلى أن إجمالي الإصابات التي تعاملت معها طواقمه في الضفة الغربية المحتلة، بلغت في بيت إيل 10 بالرصاص الحي، و2 بالرصاص المطاطي و20 بقنابل الغاز، وواحدة سقوط وضرب، وتحدث الهلال الأحمر عن “انتهاك مباشر لطواقم وسيارات الإسعاف واستهدافها بالرصاص الحي عند حاجز بيت إيل”.

أما في نابلس، فبلغت 13 بقنابل الغاز ،وواحدة بالرصاص الحي و2 سقوط وضرب.

وفي قلقيلية، إصابتان بالرصاص الحي، 20 بالرصاص المطاطي، و45 بقنابل الغاز، وفي بيت لحم، أربع إصابات بالرصاص الحي، و35 بالغاز، وفي طولكرم أربع إصابات بقنابل الغاز و3 اتداء بالضرب وسقوط.

وكذلك، تعاملت طواقم الهلال الأحمر في بيت لحم مع الإصابات التالية: 4 بالرصاص الحي، و35 بقنابل الغاز، وإصابتين بالضرب. وأشار الهلال الأحمر إلى أن “طواقم الإسعاف اسعفت متطوعا مسعفا من الدفاع المدني جراء إصابته من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي”.

وأصيب 5 مقدسيين على الأقل، واعتقل 8 آخرون، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة انطلقت قرب باب العامود بالقدس المحتلة. وهاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتظاهرين المتواجدين قرب باب العامود، واعتدت عليهم بالضرب المبرح، ورشهم بالمياه العادمة ما تسبب بإصابة العشرات منهم بجروح مختلفة واختناق، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”.

وأفادت “وفا”، أن مسيرة جماهيرية دعت إليها القوى الوطنية، انطلقت من منطقة باب الزقاق وصولا إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم وقرية بدرس غرب رام الله، حيث هاجمها جنود الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى إلى وقوع اصابات.

وأصيب فلسطيني بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله، حيث قالت مصادر محلية إن الشاب أصيب في منطقة الرقبة، ووصف وضعه الصحي بالمستقر، ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج.

وأصيب آخرين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت، الثلاثاء، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وعشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال فوق جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب محافظة نابلس.

التعليقات مغلقة.