حقيقة ادعاءات مدير عمليات الأونروا؟ واشاد ته بدقة وحرفية قصف الاحتلال على غزة.

94

الأردن اليوم  : أدت تصريحات وُصفت بالمضللة وغير الحيادية لمدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في قطاع غزة (الأونروا) ماتياس شمالي تعليقاً على العدوان الأخير للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى موجة من الغضب ودعوات لعزله من منصبه.

فوصف شمالي قصف الاحتلال لقطاع غزة خلال مقابلة مع قناة 12 الإسرائيلية بالدقة والحرفية، وقال فيها: “لا يشك في مدى دقة القصف الذي نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، فنرى حرفية عالية في الطريقة التي قصف بها قطاع غزة على مدار الأيام الـ11 الماضية”.

فتجاهل شمالي قصف الأبراج السكنية وسقوط الشهداء من المدنيين، وقلل حجم الخسائر في ذات الوقت الذي مدح فيه قدرة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتسببت تصريحاته بموجة غضب واسعة وشديدة، واستهجنت الفصائل الفلسطينية تصريحاته ودعت إلى عزله من منصبه وطالبوا الأونروا بالاعتذار.

فما هي حقيقة ادعاءاته؟

تتنافي مزاعم شمالي مع مواقف المنظمات الأممية التي أدانت أدانت العدوان الإسرائيلي واعتبرت ما جرى في قطاع غزة بمستوى جرائم الحرب.

وأثبتت إحصاءات أممية نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية في الثاني والعشرين من مايو  2021 حول استهداف أبراج سكنية ومدنية، حيث تُشير الإحصاءات تدمير قرابة 1000 مسكن وهجرت 106 الاف مدني.

كما أوضحت الاحصاءات ذاتها أن حصيلة الشهداء في غزة وصلت إلى 242 شهيداً بينهم 66 طفلاً و38 امرأة وقرابة 2000 مصابًا، وسجلت هذه المعطيات أرقامًا أعلى من الجانب الفلسطيني بحسب وزارة الهيئة العامة للأشغال ووزارة الصحة الفلسطينية.

انقلاب على إسرائيل

بعد الانتقادات الواسعة التي وُجهت لشمالي ، أعرب شمالي عن أسفه واعتذاره من تصريحاته مؤكدًا على أن قتل الأطفال يحطم كافة قوانين الحرب وأنه يجب ألا يفلت من قام بذلك من العقاب.

وأكد في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على تويتر أن جيش الاحتلال لم يلتزم بأي من القوانين الدولية خلال حربه على قطاع غزة.

وقال: “إن قتل أكثر من 200 من المدنيين في غزة بما فيهم من الأطفال والنساء يدل على أن جيش الاحتلال لم يلتزم بأي من قوانين الحرب”، مطالبا بفتح تحقيق مستقل ومحاسبة من قاموا بذلك.

وأوضح أن سلاح الاحتلال المتقدم والحديث أدى إلى موت أكثر من 60 طفلا منهم 20 يذهبون إلى مدارس (أونروا).

الأونروا تعتذر

تقدمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) -في بيان على لسان المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني- بالاعتذار على خلفية تصريحات مدير عمليات الوكالة في قطاع غزة، ماتياس شمالي، بشأن العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

الشرق

التعليقات مغلقة.