“حركة فلسطين” تقتحم مصنعاً للأسلحة في بريطانيا..

180
 الاردن اليوم :    كشف موقع Middle East Eye البريطاني الخميس 10 يونيو/حزيران 2021 أن نشطاء مؤيِّدين لفلسطين اقتحموا مصنعاً في مدينة رانكورن، بمقاطعة تشيستر، شماليّ غرب إنجلترا، واستولوا عليه، وهو مصنعٌ يوفِّر قطع الطائرات المُسيَّرة التي تنتجها شركة Elbit Systems لتصنيع الأسلحة. 

 

منظمة “حركة فلسطين” قالت في بيانها إنها “اقتحمت واحتلَّت” المصنع الذي تديره APPH، في الساعة الرابعة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي أمس الخميس، 10 يونيو/حزيران وأضافت المنظمة التي تصف نفسها بأنها شبكةٌ للعمل المباشر من مجموعاتٍ وأفراد، إن شركة APPH، المملوكة لشركة Heroux-Devtek الكندية، تصنِّع التكنولوجيا العسكرية ومعدَّات الهبوط لطائرات Elbit Systems الإسرائيلية المُسيَّرة. 

بريطانيا فلسطين إسرائيل مصنع اسلحة بريطانيون يقتحمون مصنا للأسحلة تضامنا مع فلسطين/مواقع التواصل

طائرات مسيرة استخدمتها إسرائيل لقصف الفلسطينيين 

“حركة فلسطين” قالت إن قوات الاحتلال الإسرائيلية استخدمت الطائرات المُسيَّرة لقصف ومراقبة المدنيين الفلسطينيين، قبل دخولها السوق العالمية، إذ بِيعَت على أنها “مُجرَّبة في المعركة”، و”أثبتت نفسها ميدانياً”، للحكومات القمعية في جميع أنحاء العالم. 

وتقول شركة APPH على موقعها الإلكتروني: “تنتج الشركة وتدعم المعدَّات الهيدروليكية للطائرات المروحية العسكرية، والطائرات المقاتلة المتطوِّرة، والطائرات المدنية، وطائرات رجال الأعمال”.

 

 

“حركة فلسطين قالت: “حتى الآن، اقتحم النشطاء المصنع لتفكيك آلات الطائرات المُسيَّرة، ودمَّروا الممتلكات، بما في ذلك الأضواء الكاشفة، وأجهزة التهوية، والنوافذ، والكاميرات، ورشوا دهاناً أحمر في جميع أنحاء المبنى، ويحتلون الآن السطح لمنع العمليات في الموقع”. 

 

وتعليقاً على الاحتجاج، قال النائب مايك أمسبري، من حزب العمال البريطاني: “للناس الحقُّ في الاحتجاج، ولكن يجب أن يجري ذلك بشكلٍ سلمي” وأضاف: “سأشعر بخيبة أملٍ كبيرة إذا صُنِّعَت أيُّ مُكوِّناتٍ تُستخدَم في المعدَّات العسكرية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في دائرتي”. 

 

فيما قال متحدِّثٌ باسم الشرطة: “شرطة تشيستر علمت باحتجاجٍ في مكانٍ في منطقة مانور بارك في رانكورن” وأضاف: “يتمثَّل دور قوة الشرطة في السماح بالاحتجاج بصورةٍ غير مُتحيِّزة، مع ضمان أن يتمكَّن الآخرون في الاستمرار في أنشطتهم التجارية المشروعة. ولكننا سنتَّخِذ إجراءات في حالة ارتكاب جرائم”. 

 

الحرب على غزة فلسطين إسرائيل
أطفال غزة يعانون من صدمات نفسية – رويترز

سلسلة احتجاجات ضد إسرائيل

 

ويأتي الاستيلاء على المصنع كأحدث حلقةٍ في سلسلةٍ من الاحتجاجات المباشرة التي ينظِّمها نشطاءٌ مؤيِّدون لفلسطين ضد شركة Elbit، التي استخدمت طائراتها المُسيَّرة في القصف من سماء غزة. 

 

واستهدفت منظمة “حركة فلسطين” أول أمس الأربعاء، 9 يونيو/حزيران، المقر الرئيسي لشركة LaSalle Investment Management لإدارة الاستثمارات، التي تمتلك العقارات التابعة لشركة Elbit. 

 

فيما جرت الاحتجاجات السابقة في مواقع مرتبطة بالشركة في مقاطعة كينت، ومنطقة مانشستر الكبرى من بين مناطق أخرى. 

 

بريطانيا فلسطين إسرائيل مصنع اسلحة
مظاهرات في بريطانيا دعماً للفلسطينيين/ رويترز

وفي الشهر الماضي، مايو/أيَّار، أغلق نشطاءٌ مؤيِّدون لفلسطين في ليستر مصنعاً تديره شركة UAV Tactical Systems، وهي شركة تابعة لشركة Elbit، تقول “حركة فلسطين” إن شركة APPH توفِّر لها مُكوِّناتٍ للطائرات المُسيَّرة. 

 

فيما قالت المنظمة في بيانها أمس الخميس: “إن جرائم الحرب الإسرائيلية، وإنتاج شركة Elbit طائرات مُسيَّرة لتسهيل هذه الجرائم، يعتمد على آلاف المورِّدين المتواطئين وأصحاب العقارات والشاحنين والمُموِّلين وغيرهم” وأضافت: “يجب أن يكون من الواضح الآن أننا لن نرتاح حتى تُغلَق شركة Elbit، مِمَّا يجعل الخيار جلياً أمام الشركات المتواطئة: إما التوقُّف عن التعامل مع شركة Elbit، وإما إغلاق أبوابها معها”. 

 

وفي الشهر الماضي، كان من المُقرَّر أن يمثُل خمسة أعضاء من المجموعة أمام محكمة ستافوردشاير بعد احتجاجهم في مصنع لإنتاج الأسلحة مملوك لشركة Elbit. وكان من المُقرَّر عقد جلسة المحاكمة في ظلِّ القصف الإسرائيلي لقطاع غزة الذي قُتِلَ فيه أكثر من 250 فلسطينياً، بينهم 66 طفلاً، خلال 11 يوماً من الغارات الجوية. وفي اللحظة الأخيرة أُجِّلَت القضية حتى عام 2022. 

عرب بوست

قد يعجبك ايضا