النجار لـ “الأردن اليوم”: الاحتلال الإسرائيلي يزود الأردن بـ3 ملايين متر مكعب من المياه

338

الأردن اليوم – ضرار الشبول

كشف وزير المياه والريّ، محمد النجار، عن وصول 3 ملاين متر مكعب، من جانب الاحتلال الإسرائيلي، من أصل 8 ملايين متر معكب، تم الطلب للحصول على كميات إضافية لتلبية احتياجات المملكة المائية للعام الحالي والعام القادم.

وقال الوزير النجار في حديث خاص “للأردن اليوم”، إن الاحتلال الإسرائيلي سيستمر في تزويد المملكة خلال الأشهر القادمة، بكميات المياة المطلوبة، لافتاً إلى أن هذه الكميات هي زيادة على حصة الأردن السنوية من مياه نهري اليرموك والأردن، حيث تبلغ بموجب اتفاقية السلام الموقعة مع الاحتلال 55 مليون متر مكعب سنوياً، ويتم تخزينها من خلال قناة الملك عبدالله.

وحول طلب المياه من الجانب السوري، بين النجار، بأن هناك توجهات من أجل توفير كميات أكثر من المياه.

وأشار الوزير في وقتٍ سابق ، إلى أن “العجز المائي للعام الحالي يقدر بنحو 40 مليون متر مكعّب، ولن نتمكن من سد العجز الصيف”.

وكانت الوزارة قد سمحت لأهالي مناطق الأغوار الجنوبية بحفر آبار إرتوازية، حيث إنّ القرار يأتي في ظل أزمة المياه التي يمر بها الأردن، مشيرا إلى أن قرار السماح بالحفر سيكون لغايات الزراعة فقط.

وفي نيسان من هذا العام، وافق كيان الاحتلال على طلب الأردن تزويده بكميات إضافية من المياه استنادا إلى اتفاقية السلام بين البلدين، وفق ما أفاد مصدر.

التعليقات مغلقة.