نباتاتك تحتاج إلى التنظيف الربيعي أيضاً.. 6 طرق لمساعدتها

138

الاردن اليوم :  من السهل نسيان النباتات المنزلية إلا في أيام الري، ولكن ستندهش من مدى قدرة نبات جديد وصحي ونظيف على إضفاء إشراقة على منزلك، الربيع هو الوقت الأفضل للاعتناء بالنباتات المنزلية المفضلة لديك. خاصة بعد شتاء طويل تحتاج نباتاتك إلى القليل من الاهتمام الإضافي، 

لذلك بمجرد حلول الطقس الدافئ أخرج نباتاتك إلى الحديقة أو الشرفة لتنظيفها مع بداية فصل الربيع باتباع الخطوات التالية.

1. تغيير التربة

تحتاج معظم النباتات إلى إعادة زراعتها في تربة جديدة كل عام أو عامين، إذا كان الماء يتدفق من خلال نباتك بسرعة كبيرة (أو لا يتم تصريفه على الإطلاق)، فهذه علامة أكيدة على أنه يحتاج إلى تربة جديدة.

لا تحتاج بالضرورة إلى وضع نباتك في إناء أكبر ما لم تظهر عليه علامات حاجته لذلك، من خلال خروج الجذور من فتحات التصريف.

2. تغيير الوعاء

ستحتاج بعض النباتات إلى وعاء أكبر لإعدادها للنجاح.

يمكنك التحقق من الجذور لتحديد ما إذا كان هذا ضرورياً، إذا كانت هناك جذور أكثر من التربة فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لزيادة حجم الوعاء، لكن لا تقم بجعله كبيراً جداً، حيث إن ذلك يمكن أن يسبب الكثير من المشكلات مثل تعفن التربة وعدم تهويتها!

3. قم بتنظيفها

تماماً مثل جميع الأسطح الأخرى في منزلنا تتغبر النباتات أيضاً، ويمكن أن تكون أرضاً خصبة لتكاثر الآفات أيضاً، قم بمسح أوراق نباتاتك بقطعة قماش مبللة أو منشفة، حيث يميل الغبار إلى التجمع على أوراق نباتاتنا طوال فصل الشتاء، ونحن بحاجة إلى نفض الغبار عنها للمساعدة في إعدادها للنجاح في عملية التمثيل الضوئي. في الطبيعة يحافظ المطر على نظافة النباتات بشكل طبيعي، لذا عليك أن تقوم بدوره في المنزل،

كما أن الربيع هو وقت رائع للتأكد من خلو نباتاتك من أي حشرات والقيام بالسيطرة المناسبة على الآفات إذا لزم الأمر.

4. قم بإكثار النباتات

الربيع هو الوقت الأفضل لإكثار النباتات الخاصة بك وتشجيعها على النمو مرة أخرى، قم بإزالة أي أوراق ميتة، وقم بقص السيقان المتناثرة، حتى مجرد قص أطراف السيقان الأطول يشجع النبات على التفرع. قم بإعادة زرع الأفرع التي قصصتها لتصبح نباتات جديدة.

التكاثر لا يساعدك فقط على زيادة عدد نباتاتك، كما يمكنك تقديم النباتات الجديدة كهدايا لزملائك وأصدقائك.

5. قم بتنظيف النوافذ

قد لا تتضمن هذه النصيحة الأخيرة العناية بنباتاتك الفعلية، لكنها بالتأكيد تساعدها: نظِّف نوافذك! ذلك مهم للتأكد من إزالة أي بقايا من عناصر الشتاء من الخارج  والسماح لأشعة الشمس في الربيع والصيف بالدخول ومساعدة نباتاتك على الازدهار.

6. قم بالتسميد

الربيع هو الوقت المناسب لتخصيب التربة، لأنها تنمو بنشاط في هذا الوقت، ومع ذلك إذا كانت التربة صحية وغنية فستحتاج فقط إلى تسميدها مرة كل عامين، ابحث عن سماد متوازن مُصمم خصيصاً لنوع نباتاتك.

التعليقات مغلقة.