17 دولة عربية تعلن الثلاثاء عيد الأضحى و3 دول الأربعاء

1٬851
الاردن اليوم : 
علنت معظم دول العالم العربي بداية شهر ذي الحجة يوم أمس الأحد، بحيث يكون عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء 20 يوليو الجاري، فيما سيكون العيد في 3 دول عربية يوم الأربعاء 21 من الشهر نفسه.
ويحل عيد الأضحى في 20 يوليو أيضاً بكل من قطر ، والكويت، والإمارات، واليمن، والبحرين، بحسب بيانات رسمية لتلك البلدان، اعتمدت تواريخها بالتقويم العربي الأحد الأول من ذي الحجة
وأعلنت السعودية، في بيان، أن يوم الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة للعام 1442هـ (11 يوليو 2021) والوقوف بعرفة في 9 ذي الحجة يوم الاثنين المقبل (19 يوليو)، وعيد الأضحى في اليوم الذي يليه.
كما ظهرت إعلانات مماثلة من كل من مفتي مصر شوقي علام، ونظيره الأردني عبد الكريم الخصاونة، والفلسطيني محمد حسين، والتونسي عثمان بطيخ، وفق بيانات منفصلة، وكذلك اعلنت وزارة الأوقاف في سوريا، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان.
وأعلنت الأمر ذاته، لجنة رؤية الهلال في سلطنة عمان، وديوان الوقف السني بالعراق، ودار الفتوى في لبنان، ودار الإفتاء الليبية، ووزارة الشؤون الدينية بالجزائر، بحسب بيانات منفصلة أيضاً.
في المقابل، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، على موقعها الإلكتروني، أن الاثنين غرة شهر ذي الحجة لعام 1442، لتعذر رؤية الهلال، وأن عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء 21 يوليو الجاري.
وهو الأمر ذاته الذي أعلنته دار الإفتاء في جزر القمر، واللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.
ولم تصدر إفادات رسمية من جانب الصومال وجيبوتي بشأن موعد عيد الأضحى حتى اليوم الاثنين..
وسبق أن رصدت عدة مراكز معنية بالفلك أن موعد عيد الأضحى سيحل عربياً في الـ 20 من الشهر الجاري، وفق تقارير عربية عديدة.
وخلال الأيام المقبلة ستتوجه أنظار العالم الإسلامي إلى مكة المكرمة، حيث تبدأ مشاعر الحج، ويعد الوقوف بجبل عرفة أهم مظاهره وركنه الأكبر، حيث يؤدي 60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين يمثلون 150 دولة الفريضة الأعظم لدى المسلمين.
الشرق القطريه 

التعليقات مغلقة.