دارسة: لقاح ⁧‫فايزر‬⁩ لا يشكل خطراً على القلب

313

الأردن اليوم – كشفت دراسة فرنسية جديدة أنّ لقاح كورونا الذي تنتجه شركة “فايزر”، لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

وأشار الباحثون المشرفون على الدراسة إلى أنّ نتائج بحثهم تبرهن بشكل مطمئن أنّ التطعيم بلقاح فايز- بايونتيك، لا يبدو أنه مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة في القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 75 عاماً وما فوق، سواء بعد الحقنة الأولى أو الثانية، وفق ما ذكر موقع “ouest-france“.

وجرى تنفيذ الدراسة الجديدة في إطار المجموعة العلمية “Epi-Phare” الفرنسية، والتي تجمع بين وكالة الأدوية الحكومية وشركة التأمين الصحي (Cnam).

وقارن الباحثون نتائج مسح لنحو 30 ألف شخصٍ تزيد أعمارهم عن 75 سنة بينهم من تلقى لقاح فايزر فضلاً عن آخرين لم يتم تطعيمهم أبداً.

وأخذ الباحثون في الحسبان جميع حالات الاستشفاء المبلغ عنها في فرنسا بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية والانصمامات الرئوية بين ديسمبر/كانون الأول 2020 ومارس/آذار 2021 لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً.

وبعدها، قارن العلماء نسبة حدوث المشاكل القلبية الوعائية في أوقات مختلفة، حيث اعتُبرت فترة الـ 14 يوماً الأولى بعد الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح فترات خطر، وجميع الفترات الأخرى فترات مراقبة.

وتضع هذه الدراسة حداً لكل المعلومات المضللة التي زعمت أن لقاح “فايزر” يتسبب بأمراض خطيرة في القلب، في حين أنها تؤكد على سلامة اللقاح وضرورة تلقيه للحماية من كورونا.

التعليقات مغلقة.