الخارجية الأمريكية تتحدث مع الرئيس التونسي وتدعو إلى احترام الديمقراطية

97

الأردن اليوم – تحدّث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين، هاتفياً مع الرئيس التونسي قيس سعيّد، على احترام الديمقراطية، بعد أن أعفى رئيس الحكومة من منصبه وجمد عمل البرلمان.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إنّ بلينكن دعا خلال الاتصال، سعيّد إلى “الإبقاء على حوار مفتوح مع جميع اللاعبين السياسيين والشعب التونسي”.

وأشار البيان إلى أنّ بلينكن “شجع الرئيس سعيّد على احترام المبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان التي تشكل أساس الحكم في تونس”.

كما وعد بلينكن بدعم الولايات المتحدة للاقتصاد التونسي وكذلك في مجال مكافحة جائحة كورونا التي شكّلت طريقة استجابة الحكومة التونسيّة لها سبباً رئيسيّاً للاحتجاجات التي خرجت في كلّ أنحاء البلاد ودفعت سعيّد الأحد، إلى إعفاء رئيس الوزراء وتجميد عمل البرلمان.

وأعربت إدارة الرئيس جو بايدن التي تعتبر تعزيز الديمقراطيّة أولويّة رئيسيّة، عن قلقها بشأن الوضع في “مهد الربيع العربي”.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة نيد برايس “على تونس ألا تُبدّد مكاسبها الديمقراطيّة. ستواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب الديمقراطيّة التونسيّة”.

وأضاف برايس أنّ الولايات المتحدة “منزعجة” من إغلاق مكاتب وسائل إعلام، داعياً إلى “الاحترام الصارم لحرّية التعبير وغيرها من الحقوق المدنيّة”.

وفي وقت سابق الاثنين، أبدت الولايات المتحدة قلقها إزاء إقالة سعيّد لرئيس الحكومة.

التعليقات مغلقة.