صحيفة كويتية: عدم تجديد أذونات العمل للوافدين ممن بلغوا الـ60 لا يشمل هذه الفئة

182

الاردن اليوم : 

كشفت مصادر حكومية كويتية مسؤولة، أن عدم تجديد إذونات العمل للوافدين الذين بلغوا 60 عاماً لحمَلة الشهادات الثانوية فما دونها، يشمل العاملين في القطاع الخاص فقط، ولا يشمل العاملين بالقطاع الحكومي، بحسب صحيفة القبس.

وأكدت المصادر أن القرار القاضي بعدم التجديد لأبناء هذه الشريحة، وأي استثناء لاحق من هذا القرار، كدفع رسوم 2000 دينار سنوياً (6651 دولاراً)، في حال صدوره، لن يشمل العاملين بالقطاع الحكومي ممن بلغوا أو تجاوزوا 60 عاماً، لأنه لا أذونات عمل تصدر لهم.

ونقلت صحيفة “القبس” المحلية، اليوم الأحد، عن المصادر، أن عدد العاملين في القطاع الحكومي من هذه الفئة العمرية يبلغ، وفق آخر إحصائيات سوق العمل الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء، نحو 6 آلاف موظف وموظفة من كل المؤهلات.

وبينت أن منهم 1800 تقريباً تجاوزوا 65 عاماً، إضافة إلى أنَّ عمر التقاعد في القطاع الحكومي هو 65 عاماً، وفي بعض القطاعات 75 عاماً.

وفي أكتوبر الماضي، قالت الحكومة إن لديها خطة طموحة تستهدف ترحيل 70% من العمالة الوافدة، بينها الهامشية والأمّية، والتي يبلغ مجموعها نحو مليون وافد.

ومنذ سبتمبر 2017، بدأت الكويت إجراءات حكومية متتالية لما سمَّته “تكويت الوظائف”؛ من أجل تنفيذ خطة لتخفيض العمالة الوافدة تدريجياً بالقطاع العام واستبدالها بأخرى كويتية خلال 5 سنوات.

ويمثل الوافدون (الأجانب) نحو 69% من إجمالي عدد سكان الكويت، البالغ 4 ملايين و588 ألفاً و148 نسمة، حتى نهاية يونيو 2018، بحسب الإحصائية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

 

موقع الشرق

التعليقات مغلقة.