كيف تسبب المشروبات الغازية زيادة في الوزن؟

148

الأردن اليوم – يرغب الكثيرون بتناول المشروبات الغازية في فصل الصيف ويعتادون عليها، للشعور بالانتعاش والحيوية في الأجواء الحارة. ولكن يعد الإكثار منها خطراً يهدد الصحة العامة بالعديد من الأضرار، أبرزها زيادة الوزن.

إليكم العلاقة بين المشروبات الغازية وزيادة الوزن، وفقاً لما ورد في موقع الكونسلتو.

زيادة الشهية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في زيادة الشهية. عن طريق تثبيط نشاط هرمون الدوبامين بالدماغ وزيادة هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع وإحداث خلل في مستويات الجلوكوز في الدم.

 

سعرات حرارية مرتفعة

تعتبر المياه الغازية من المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية، لذلك يؤدي الإفراط فيها إلى زيادة الوزن. فضلاً عن الإصابة بالسمنة المفرطة على المدى البعيد.

وينطبق هذا الأمر على الصودا دايت، التي يروج لها الشركات المصنعة على أنها خالية من السعرات الحرارية، وهذا غير صحيح.

غنية بالفركتوز

يشكل الفركتوز نسبة 55% من القيمة الغذائية للمشروبات الغازية، وتكمن خطورته في أنه يتراكم داخل الجسم على هيئة دهون. مما يؤدي إلى زيادة الوزن وظهور الكرش واتساع محيط الخصر، ومن ثم الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

كيفية التخلص من إدمان المشروبات الغازية

إذا كنت ترغب في التخلص من إدمان المشروبات الغازية، عليك الالتزام بالخطوات التالية:

شرب كمية وفيرة من الماء يومياً، خاصةً عند الشعور بالرغبة في تناول المشروبات الغازية.

إلهاء العقل عند التفكير في المشروبات الغازية، عن طريق ممارسة الأنشطة البدنية، مثل المشي، أو الهوايات المفضلة، كالرسم أو القراءة.

اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة.

تناول الفواكه التي تحتوي على سكريات متوازنة، مثل التفاح والمانجو والأناناس والتوت البري. لمنع التعرض لأعراض انسحاب السكر، وتشمل “الصداع والخمول والدوخة وتقلب المزاج وصعوبة التركيز”.

ممارسة تقنيات التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا، للسيطرة على القلق الناتج عن ترك المشروبات الغازية.

التعليقات مغلقة.