أوامرطالبان لمقاتليها احترام الأجانب بأفغانستان ومنع دخول أي مبانٍ دبلوماسية

188

الأردن اليوم :  

تُواصل حركة طالبان توجيه رسائل طمأنة إلى الغرب، بعد أن أحكمت سيطرتها على كامل أفغانستان بدخولها العاصمة كابول، الإثنين 16 أغسطس/آب 2021، دون أدنى مقاومة، وقالت الحركة إنها ملتزمة بعدم المساس بالمباني الدبلوماسية أو الموظفين الأجانب.

إذ قال مسؤول كبير في حركة طالبان، الثلاثاء 17 أغسطس/آب، إن الحركة أمرت مقاتليها بالحفاظ على الانضباط وعدم دخول أي مبان دبلوماسية أو اعتراض أي سيارات تابعة لسفارات، كما طلبت من المواطنين الذهاب إلى أعمالهم كالمعتاد.

كما قال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه “صدرت أوامر لأعضاء الحركة على كافة المستويات بضمان احترام وجود أي بلد في أفغانستان”.

كان المتحدث باسم حركة طالبان سهيل شاهين قال الإثنين إن الحركة ملتزمة بعدم استهداف الأمريكيين، وأضاف في لقاء مع محطة “إم إس إن بي سي” (MSNBC) الأمريكية أن الحركة التزمت في السابق بهذا الأمر، وأنها مستمرة في الالتزام به.

رسائل طالبان إلى الغرب

من جهة أخرى، حثت حركة طالبان، الثلاثاء، النساء على الانضمام إلى حكومتها، في محاولة لاحتواء الخوف والقلق لدى الشعب الأفغاني، بعد سيطرتها على العاصمة، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

حركة طالبان بعد إصدارها “عفواً عاماً” عن كل موظفي الدولة دعتهم إلى معاودة العمل، وقالت الحركة في بيان: “صدر عفو عام عن الجميع، لذا يمكنكم معاودة حياتكم الطبيعية بثقة تامة”.

كما حثت طالبان النساء على الانضمام إلى حكومتها، في محاولة لاحتواء الخوف والقلق، خصوصاً بعد مشاهد الفوضى التي شهدها مطار كابول، بعد سعي آلاف الأشخاص للفرار من العاصمة على متن طائرات الإجلاء الأجنبية.

فيما كانت الحركة جددت الإثنين تأكيدها أن الأوضاع في العاصمة تحت السيطرة، وأنها اعتقلت عدداً ممن قالت إنهم ضالعون في عمليات نهب، وذلك بعد يوم من سيطرة الحركة على المدينة، وانهيار الحكومة المدعومة أمريكياً.

قال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، إن الوضع في كابل تحت السيطرة، وإنه تم اعتقال متورطين في عمليات تخريبية، مشدداً على حرص الحركة على عدم السماح بدخول منازل المسؤولين السابقين أو تهديدهم.

وكالات

التعليقات مغلقة.