اليمن : نقص في عدد المدارس والمعلمين بمأرب

120

الأردن اليوم :  كشف مكتب التربية والتعليم بمديرية المدينة عاصمة محافظة مارب (شرق اليمن) أن 95% من طلاب مدينة مأرب نازحون من خارج المدينة.

وأوضح مدير المكتب محمد مارش الحيدري  أن مدارس المدينة ألتحق بها هذا العام أكثر من 62 ألف طالب وطالبة موزعين على 67 مدرسة بين حكومية وأهلية. 

وأوضح مدير المكتب محمد مارش الحيدري أن مدارس المدينة ألتحق بها هذا العام أكثر من 62 ألف طالب وطالبة موزعين على 67 مدرسة بين حكومية وأهلية.

وطالب الحيدري ببناء مدارس جديدة في قلب المدينة نظرًا للزيادة الكبيرة في أعداد الطلاب والطالبات في المدارس الحالية كون المدينة تشهد توسعاً عمرانياً، وأصبحت ملاذًا آمنًا لكل اليمنيين حتى مع اشتداد الهجوم الحوثي عليها منذ مطلع العام الجاري.

وأشار إلى أن مدارس المدينة تعاني من نقص المعلمين والمعلمات المداومين حالياً والبالغ عددهم 467 معلم ومعلمة، بينما هناك حاجة إلى أكثر من 540 معلم لتغطية العجز الحاصل بمدارس المدينة فقط.

وأضاف أن اختلاف صرف العملة المحلية بين المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية وبين مناطق سيطرة الحوثي؛ سبب معضلة في ترك معظم المعلمين التدريس؛ كون معظم المعملين من خارج المحافظة وأسرهم متواجدة في مناطق تخضع لسيطرة جماعة الحوثي؛ علاوةً على تدني مستوى الأجور والمرتبات الذي لا يفيء بمتطلبات العيش الكريم للمعلم ولمن يعول.

وأشاد الحيدري بدعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة في إبرام عقود تعاقدية لبعض الخريجين في التخصصات العلمية وتوزيعهم حسب الاحتياج بمدارس المحافظة، وتكفلها بطباعة الكتاب المدرسي على نفقتها كل عامين.

داعياً طرفي الحرب إلى الالتزام بالمواثيق الدولية التي تجرم استهداف المنشآت العامة كالمدارس، حيث تعرضت 6 مدارس بالمدينة للاستهداف من قبل جماعة الحوثي كان آخرها استهداف مدرسة الميثاق بصاروخ بالستي أواخر يوليو/تموز الماضي.

موقع المشاهد

التعليقات مغلقة.