موقع: مفاوضات إسرائيل وحماس بوساطة مصرية لم تشمل الحديث عن ملف الأسرى

90

الأردن اليوم :

قال مسؤول في حركة حماس، مساء يوم الأحد، إن حماس ترفض التداول بقضية الاسرى والمفقودين الاسرائيليين خلال الجولات المباحثات الاخيرة التي أجريت في قطاع غزة والقاهرة، وفق تصريح لموقع “ـi24news” الإسرائيلي.

وأكد المسؤول وفق الموقع، بأن المباحثات تركزت حول موضوع المنحة القطرية والتهدئة فقط، مضيفًا :”موضوع الجنود الاسرائيليين الذين تحتجز حماس جثامينهم غير مطروح حاليًا”.

وتابع المسؤول :”قبل الالتزام الاسرائيلي حول اجراء مناقشات مهمة بخصوص التسهيلات بشأن الحصار المفروض على القطاع، لا مجال لمناقشة أي موضوع آخر، لا الجنود الذين تحتجزهم المقاومة ولا أي أمر آخر”. 

من جانب آخر، صرح مسؤول في وزارة الخارجية المصرية لـ”i24news” الإسرائيلي، أن حماس غاضبة من الجهود الأمريكية والأوروبية والعربية لدمج السلطة الفلسطينية بالنقاشات حول التهدئة في قطاع غزة وحول إدخال المنحة القطرية.

وقال المسؤول المصري وفق الموقع: “إن  حماس لا توافق على المحاولة الدولية لاعادة بناء السلطة الفلسطينية على حسابها، خصوصا بكل ما يتعلق بقطاع غزة”.  

وردًا على ذلك، أوضحوا في حماس أنهم غير مستعدين في هذه المرحلة للتعامل مع موضوع الاسرى والمفقودين في المباحثات التي أجريت في الاسابيع الاخيرة.

ووفق الموقع، أضاف المسؤول المصري: “أن هذا هو نهج حماس بالتوضيح أنه القائد بكل ما يحدث في غزة” وبناء على ذلك، فإنه في المباحثات التي أجريت الشهر الاخير لم يتم طرح موضوع الصفقة وهي عقدت بموافقة الاطراف على الموضوع، مع التركيز فقط على موضوع المنحة القطرية، التهدئية وتوسيع التسهيلات”. 

ومن جانبها، والدة الجندي الاسرائيلي “هدار جولدن” الذي تحتجز حماس جثمانه “ليئة جولدن”، علقت على ما سبق وفق موقع “i24news”: “أتوقع من رئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت أن يقوم بنفي التقرير، الخبر مقلق جدًا، واستعدادًا لاجتماع بينيت مع بايدن هذا الاسبوع هناك فرصة لبينيت أن يوضح لبايدن، والتي تعمل إدارته على إعادة غعمار غزة، أن إسرائيل لن تسمح بأي مشروع في القطاع بدون إعادة الجنود والمواطنين الاسرائيليين”. 

وفي سياق متصل، قام سلاح الجو الاسرائيلي مساء يوم السبتـ بتوجيه ضربات جوية على مواقع أمنية في قطاع غزة بعد إصابة جندي في حرس الحدود بحالة حرجة بعد استهدافه من قبل قناص فلسطيني، وبعد اشتباكات عنيفة على السياج الحدودي بين متظاهرين فلسطينيين وعناصر الجيش الاسرائيلي على السياج الفاصل، وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية أصيب 41 فلسطينيا. 

من جانبه أكد رئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت يوم الأحد :”سنحاسب كل من يعتدي على مقاتلينا وعلى مواطني إسرائيل”.

وأضاف :”على مدار الليلة الماضية رد الجيش الاسرائيلي من خلال شن غارة واسعة نسبيًا على القطاع.

وخلال الأسبوع الماضي أجريت تقييمًا للوضع مع فرقة غزة، مع وزير الجيش، بيني غانتس، ورئيس هيئة الأركان، أفيف كوخافي، ومن خلال ذلك أعلن أن الجيش الاسرائيلي وقيادة المنطقة الجنوبية وفرقة غزة على استعداد لمواجهة اية سيناريو”.

موقع امد

التعليقات مغلقة.