حجاوي: الجرعة الأولى من اللقاح أهم من “المعززة”

110

الأردن اليوم – قدّر عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، أن عدد من مضى 6 شهور على تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح، ويريدون أخذ الجرعة المعززة، لن يتجاوز 600 ألف شخص.

وقال حجاوي في تصريح صحفي ، اليوم الإثنين، إن من مضى على تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح نحو 6-7 شهور، قد تتكرر الإصابة لديهم، وقد نعزز مناعتهم.

ونوه بأن وزارة الصحة بدأت بإعطاء الجرعة المعززة لذوي المناعة المنخفضة، وأنها فتحت الباب لمن لديه تقرير طبي يبين الحاجة إلى أخذ الجرعة المعززة، مضيفا أن أعداد المتقدمين لأخذ الجرعة المعززة قليلة.

وأشار إلى أن معظم الدخولات في المستشفيات من مرضى كورونا، هم ممن لم يتلقَ أي من جرعتي اللقاح، أو تلقى الجرعة الأولى وتخلّف عن موعد الثانية.

وأضاف حجاوي أن جرعة اللقاح الأولى أهم من الجرعة المعززة، ومتلقي اللقاح سيحصل على كامل الفائدة لدى أخذ الجرعة الثانية؛ ما من شأنه الحفاظ على المناعة المجتمعية بالمملكة.

وأوضح أن هنالك تخوفا من قدوم فضل الشتاء لما سيصحب من أمراض، لافتا إلى امتناع نحو 40% من كبار السن عن أخذ اللقاح.

وأكد حجاوي أن التعامل مع الجائحة الآن لم يعد كما كان بعد مرور عامين من عمر الجائحة، مبينا أن العالم لا يقف عند وسيلة واحدة، بل يستمر بالالتزام بالإجراءات الوقائية بالإضافة إلى استمرار عمليات التطعيم.

وذكّر بأن فعالية المطاعيم الأربعة المجازة والمستخدمة في الأردن تتراوح بين 88% و97%.

التعليقات مغلقة.