“منظمة أوكسفام” تختتم ورشة تدريب حول “دمج وإدراج النوع الاجتماعي في العمل”

133

الأردن اليوم – اختتم مكتب منظمة أوكسفام في الأردن، اليوم، تدريب مكثف لـ 100 شخص يمثلون مؤسسات وقطاعات اجتماعية مختلفة، تحت عنوان “دمج وإدراج النوع الاجتماعي في العمل”،  والذي عقد في البحر الميت، ضمن مبادرة “إنضمام JOinUP ” الممولة من الاتحاد الأوروبي.

 

وبحسب القائمين على الورة، قالوا إنّ مثل هذه الدورات تأتي لتعزيز فرص المشاركين في توسيع نطاق أعمالهم بعد إنتهاء مبادرة “إنضمامJOinUP” مما سيساهم في تعزيز التأثير الاجتماعي الإيجابي لهذه الشركات والمؤسسات على المجتمعات المحلية.

 

ركزت الدورة التدريبية على مبادئ النوع الاجتماعي، والتشريعات القانونية ذات الصلة، والتمكين الاقتصادي للمرأة، ومهارات التواصل، وريادة الأعمال الاجتماعية، وإدارة المشاريع.

 

قالت نائب المدير لأكاديمية المعمل الخيميائي، منى الريماوي، إنّ التدريب يساعد على فهم التحليل القائم على النوع الاجتماعي، والتعلم من مختلف الخبرات الموجودة من القطاعات الأخرى مما سهل علي فهم أثر الاقتصاد الاجتماعي بشكل أعمق وأوضح.

 

من جهته، قال مؤسس JO ذيب خالد العمر،إنّ المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي، ساعدتني على توسيع أعمالي في صناعة الدراجات الهوائية لأصحاب الاحتياجات الخاصة. أنا اليوم، أول عربي متخصص في صناعة الدراجات الهوائية في الأردن والوطن العربي”.

 

على مدى الأربع سنوات الماضية، استفادت 41  مؤسسة اجتماعية يملكها أردنين ولاجئون وأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة من المنح المقدمة من مبادرة “انضمام  JOinUP ” لمساعدتهم على بدء أعمالهم أو توسيعها ودعم التأثير الاجتماعي الايجابي على مجتماعتهم المحيطة.

 

وضمن هذا النطاق، أبرزت دراسة حديثة عملت منظمة أوكسفام على إطلاقها مؤخراً بأن قطاع الاقتصاد الاجتماعي في أمس الحاجة إلى الى الدعم الرسمي والحكومي نظراً لدوره في دعم الاقتصاد المحلي. كما ووجدت الدراسة أن قطاع الاقتصاد الاجتماعي يحسن من الإدماج والتكامل الاجتماعي بين المهاجرين واللاجئين والفئات الأخرى الأكثر عرضة، ويعزز المساواة بين الجنسين، ويقلل من البطالة ويساهم في نمو الأعمال، بالإضافة إلى محاربة الفقر والظلم.

 

“يعد دمج وإدراج النوع الاجتماعي في العمل في صميم عمل المؤسسات الاجتماعية، وهذا ما يميزها عن باقي الجهات في القطاع الخاص. يمكن أن يأتي التهميش الاقتصادي والاجتماعي من التمييز المتعلق بالجنس والعرق والوضع القانوني والإعاقات الجسدية والعقلية. نأمل من خلال هذا التدريب بأن نساعد المؤسسات الاجتماعية على كسر حواجز التهميش وخلق بيئة آمنة ولائقة حيث يستطيع كل فرد أن يحقق ذاته”. دافيدا كوستا – مدير مبادرة إنضمام JOinUP

 

تسعى مبادرة إنضمام JOinUP إلى المساهمة في زيادة الإدماج الاقتصادي والاجتماعي وخلق فرص العمل خاصة للنساء والفئات الأكثر عرضة في الأردن. تسعى المبادرة إلى الجمع ما بين الخبرة والمهارات للشركاء الوطنيين والدوليين والعمل على نمو المؤسسات الاجتماعية وتحقيق اقتصاد رسمي أكثر شمولاً في الأردن.

 

التعليقات مغلقة.