مع اقتراب انطلاق إكسبو2020 دبي .. أهم المعلومات عن الحدث العالمي

147

الأردن اليوم – مع اقتراب انطلاق فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي، في الأول مع الشهر المقبل والتي تستمر على مدار 6 أشهر، أصبحت أبرز المعلومات حول الحدث العالمي مطلباً للزوار الراغبين في وضع برنامج زيارتهم لأرض الحدث والإطلاع على أهم الأحداث التي سيشهدها.
تصميم شعار إكسبو2020 دبي، هي القصة الأولى التي ستثير زوار المعرض وهي مستواحاه من قطعة أثرية تم العثور عليها أثناء إحدى عمليات التنقيب في موقع “صاروج الحديد” الأثري، أو كما يعرف باسم “ساروق الحديد”، ويبلغ عمرها 4000 سنة، وقد تم استخدامها شعاراً للمعرض للدلالة على أن الإمارات كانت نقطة تواصل الحضارات القديمة وهي حالياً نقطة تواصل حضاري نحو المستقبل.
صنع المستقبل
اختارت الإمارات شعار “تواصل العقول .. وصنع المستقبل” عنواناً لحملة الإعلان عن رغبتها في استضافة معرض إكسبو في دبي، حيث تفوقت في نتائج التصويت على مدينة ساو باولو البرازيلية ويكاترينبرغ الروسية وإزمير التركية بحصولها على تأييد 116 من أعضاء مكتب معرض إكسبو.
438 هكتاراً
يقام المعرض على مساحة مقدارها 438 هكتاراً، وذلك في مركز دبي التجاري ضمن منطقة جبل علي إلى الجنوب الغربي لإمارة دبي، فيما يبعد موقع الحدث على مسافة متساوية من أكبر مطارين في الإمارات العربية المتحدة، مطار آل مكتوم الدولي ومطار أبوظبي الدولي، إلى جانب قربه من ميناء جبل علي، ما يساهم بشكل كبير في سهولة الوصول إليه.
3 مناطق رئيسية
يتضن معرض إكسبو، 3 مناطق رئيسية، أولها منطقة الاستدامة، وسيتعرف من خلالها الزائر على ما تقوم به الدول لإعلاء قيمة الاستدامة، والاطلاع على التقنيات الحديثة للدول المشاركة في مجال الاستدامة والانسجام مع الطبيعة، وتحتوي هذه المنطقة على ألواح الطاقة الشمسية و”أشجار” تعمل على تكثيف الماء، وتضم بيت الهامور، ومسرح منطقة الاستدامة، و”مبنى تيرا”.
أما المنطقة الثانية، فتتمثل في منطقة التنقل والتي تضم المقتنيات الحديثة في مجال التنقل وتضم سيارات المستقبل، وابتكارات استكشاف الفضاء، و”مسار التنقل” الحديث بطول 330 متراً.
وتضم المنطقة الثالثة، والتي تعرف باسم “منطقة الفرص” معروضات حول تحول الأحلام لفرص عبر التاريخ، إلى جانب منطقة للمساهمة في تمكين الشباب من رسم ملامح المستقبل، ومنطقة لتكوين معارف جديدة، ومنطقة “مبدعون في الخير”.
50 ٪ طاقة نظيفة
وضع القائمون على المعرض أهداف طموحة لتطبيقاتها تشمل توليد 50٪ من الطاقة التي يحتاجها المعرض في الموقع نفسه، ومن مصادر قابلة للتجديد وبطريقة لا ينتج عنها أي انبعاثات كربونية، فيما 80% من المباني والهياكل المبنية في إكسبو ستنعم بحياة جديدة في مدينة المستقبل المزدهرة التي سيطلق عليها اسم “دستركت 2020”.
25 مليون زائر
تشير التوقعات إلى أن المعرض سيستقطب نحو 25 مليون زائر يتوافد 70% منهم من خارج الدولة، مما يجعله الحدث الأكثر عالمياً في تاريخ معارض “إكسبو”، فيما يمكن لثلثي سكان العالم الوصول إلى دبي خلال مدة لا تتجاوز 8 ساعات بالطائرة.
191 دولة
أكدت 191 دولة مشاركتها في معرض إكسبو 2020، حيث بدأت كل دولة بالكشف عن جناحها الخاص الذي يشتمل على أبرز التصميمات والإنجازات في مختلف المجالات العلمية والهندسية والثقافية والفنية.
100 ريبورت
خلال تنظيم فعاليات إكبسو، كان هناك أكثر من 100 روبوت تم تصنيعها في الصين لترحب بالزوار، وتقدم الطعام وتساعد في التوجيهات وتلتقط الصور، فيما تم تسجيل أكثر 30 ألف متطوع لمساعدة الزوار من بينهم 61٪ إماراتيون.
محطة المترو
تم بناء محطة مترو إكسبو 2020 دبي، على شكل تصميم جناح الطائرة لنقلهم إلى مدخل المعرض العالمي حيث تستوعب المحطة 36 ألف شخص، فيما سيتم توفير حافلات لنقل الناس في المنطقة، إلى جانب توفر عدد كبير من المواقف للسيارات.
60 عرضاً حياً
سيُقام في المعرض نحو 60 عرضاً حياً بشكلٍ يومي، كما ستشتمل المنطقة على أكثر من 200 منفذاً لبيع الأطعمة والمشروبات من أجل أن يسعد الزوار بتجربة فريدة لا تُنسى.

التعليقات مغلقة.