الصحة: افتتاح المركز التدريبي لبرامج دعم الحياة

592

الاردن اليوم : 
افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري اليوم مركز تدريب الانعاش القلبي المعتمد من جمعية القلب الامريكية والذي انشأته وزارة الصحة بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأكد الهواري أن المركز سيكون نواة للتدريب في جميع مستشفيات ومديريات الصحة على برنامج الانعاش القلبي الرؤي الاساسي ويساهم في تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة لاسيما في اقسام الطوارئ.
وحضر الافتتاح مدير مكتب الصحة والسكان بالانابة في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية جون ماكين، ومدير مديرية التمريض في وزارة الصحة الدكتور نضال النسور.

ويهدف المركز التدريبي الذي تشرف عليه مديرية التمريض في وزارة الصحة الى تطوير مهارات دعم الحياة لدى جميع كوادر تدريب الكوادر الطبية و التمريضية و المهن الطبية المساندة للتعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ وتقديم الرعاية الطبية العاجلة للحالات الوعائية الطارئة وضمن المعايير العالمية.

ويذكر ان المركز سيقوم باعداد خطة مستقبلية لتدريب حوالي 3000 متدرب من جميع الكوادر الصحية في الفترة القريبة القادمة، تشتمل على برنامج الإنعاش القلبي الرؤي الاساسي داخل المركز التدريبي، اضافة الى برامج دعم الحياة المتقدم للبالغين ACLS ، وبرنامج دعم الحياة المتقدم للأطفال PALS لاحقا.

وقد ساهم مشروع استدامة النظم الصحية المحلية على تدريب ٤٥٠ من الاطباء المقيمين والممرضين و الكوادر الصحية العاملة في مستشفيات وزارة الصحة بما فيها المستشفيات الميدانية تزامناً مع افتتاح المركز التدريبي وتم تجهيزه بالمواد التدريبية الحديثة خلال عام 2020 والتي تشمل الكتب والفيديوهات التعليمية وكذلك مجموعات الدمى الخاصة والتي تستخدم للتدريب.

ويحتوي المركز التابع لمديرية التمريض على 8 مدربين متخصصين في التدريب ومعتمدين من قبل جمعية القلب الامريكية بالمستوى المطلوب، حيث يتم التنسيق المباشر لجميع الدورات التدريبية عن طريق ممرضين منسقين معتمدين من الجمعية لمتابعة اجراءات التدريب ضمن احدث المعايير العالمية وضمان جودة التدريب لتحقيق الاهداف المرجوة منه وهو (المحافظة على ارواح المواطنين في حالات توقف القلب المفاجئ).

كما تسعى مديرية التمريض زيادة اعداد المتدربين على هذه البرامج لما لتطوير مستوى الرعاية المقدمة في مواقع تقديم الخدمة الصحية من قبل الكوادر الصحية وخاصة في أقسام الإسعاف والطوارئ و التي تمكنهم من تقديم الرعاية المناسبة بسرعه و ثقه و امان.

التعليقات مغلقة.