رابطة حقوقية يمنية: مقتل 9 مدنيين وإصابة 123 في مأرب

136

الاردن اليوم :

أعلنت شبكة حقوقية يمنية، الأربعاء، مقتل 9 مدنيين وإصابة 123 آخرين، في مديرية العبدية بمحافظة مأرب (وسط)، القابعة تحت حصار وهجمات الحوثيين، منذ 3 أسابيع.

وقالت “الشبكة اليمنية للحقوق والحريات” (غير حكومية)، في تقرير اطلعت عليه الأناضول، إنه تم “تسجيل 2451 انتهاكا تعرض له السكان المدنيون والممتلكات العامة والخاصة بمديرية العبدية، منذ 23 سبتمبر/ أيلول المنصرم وحتى 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري”.

وأضاف التقرير أن “أكثر من 35 ألف نسمة، في مديرية العبدية، يعانون من حصار خانق تفرضه مليشيا الحوثي، وتشهد مأساة إنسانية ومعيشية، وفقدان الكثير من الخدمات الطبية”.

وأوضح أن “قصف المليشيا الحوثية العشوائي للمناطق الآهلة في العبدية، بالصواريخ البالستية والطيران المسير والقذائف، أدى إلى مقتل 9 مدنيين بينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى إصابة 123 مدنيا بينهم 38 امرأة و15 طفلا، بجروح مختلفة”.

وتابع أنه تم “تدمير وتضرر 400 منزل خلال الفترة ذاتها، وإتلاف نحو 182 مزرعة تابعة للمواطنين، و6 مضخات مياه زراعية، وإعطاب أكثر من 320 مركبة، و6 سيارات إسعاف”.

ولم يصدر يعلق الحوثيون فورا على مسألة حصار العبدية أو عن الخسائر المدنية هناك، لكن الجماعة سبق أن أكدت حرصها على حماية المدنيين خلال الصراع.

والثلاثاء، أخطرت الحكومة اليمنية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمعاناة 35 ألف محاصر في العبدية، مطالبة بموقف دولي عاجل لفك حصار الحوثيين.

ومنذ نحو 3 أسابيع، يحاصر الحوثيون مديرية العبدية من مختلف المنافذ، بعدما صدت القوات الحكومية بإسناد كبير من التحالف العربي، جميع هجماتهم التي استهدفت السيطرة عليها.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

الاناضول

قد يعجبك ايضا