معارك مأرب.. عشرة آلاف شخص نزحوا عن منازلهم خلال شهر

212

الأردن اليوم : 

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم الخميس عن مقتل 150 حوثيًا على الأقل في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، في العبدية على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب مدينة مأرب.

وقال التحالف حسبما نقلت عنه قناة “الإخبارية” الحكومية: “نفذنا 36 عملية استهداف ضد عتاد وعناصر الميليشيا بالعبدية خلال 24 ساعة. عملية التدمير شملت 11 آلية عسكرية، والخسائر البشرية تجاوزت 150 عنصرًا إرهابيًا”.

وصعّد الحوثيون في فبراير/ شباط عملياتهم العسكرية للسيطرة على مدينة مأرب، آخر معاقل الحكومة المعترف بها في شمال البلاد.

وقتل أكثر من 500 مسلح من الحوثيين خلال الأيام الأربعة الماضية مع احتدام المعارك في محيط مدينة مأرب. 

ولم يعلن التحالف كيفية إحصاء هذه الأعداد. ولا يعلن الحوثيون عن خسائرهم.

نزوح الآلاف

إلى ذلك، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنّ عشرة آلاف شخص نزحوا عن منازلهم في سبتمبر/ أيلول الماضي في محافظة مأرب، في أعلى معدل نزوح شهري في هذه المنطقة منذ بداية العام الحالي.

ويقاتل الحوثيون منذ فبراير/ شباط الماضي بشراسة القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليًا لاقتحام مدينة مأرب، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، ما سيسمح لهم بوضع أيديهم على كامل الشمال اليمني.

وبين الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي و30 سبتمبر/ أيلول، بلغ عدد الأشخاص الذين نزحوا من محافظة مأرب أكثر من 55 ألف شخص، حسبما أفادت متحدّثة باسم منظمة الهجرة.

ويدور النزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ عام 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها، وكذلك على العاصمة صنعاء منذ 2014. وأسفر النزاع عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم العديد من المدنيين، وفق منظمات إنسانية عدة. 

مأرب.. مخيّم كبير 

وما زال نحو 3,3 ملايين شخص نازحين بينما يحتاج 24,1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان، إلى المساعدة، وفق الأمم المتحدة التي أكدت مرارًا أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم حاليًا. 

ومن شأن سيطرة الحوثيين على منطقة مأرب أن يسهّل توسّعهم إلى محافظات أخرى، ويعزّز موقفهم التفاوضي في أي محادثات سلام مقبلة.

وقد أصبحت مأرب ملجأ للكثير من النازحين الذين فرّوا هربًا من المعارك أو أملوا ببداية جديدة في مدينة ظلت مستقرة لسنوات، ولكنهم أصبحوا الآن في مرمى النيران في ظل تصاعد القتال للسيطرة عليها.

وتشير الحكومة إلى وجود نحو 139 مخيّمًا في مدينة مأرب والمحافظة التي تحمل الاسم ذاته، وقد استقبلت نحو 2,2 مليون نازح.

ت

التعليقات مغلقة.