النفط ينخفض الى اقل مستوى منذ اسبوعين

136

الأردن اليوم – انخفضت صباح اليوم الخميس أسعار النفط بنسبة تقارب 1% في يوم ثاني من الخسائر ليصل خام برنت الى اقل مستوى سعر مسجل منذ اسبوعين عند 83 دولارا للبرميل، متأثراً بارتفاع مخزونات النفط الامريكية بواقع 4.3 مليون برميل، وبقيود فرضتها روسيا والصين نتيجة ارتفاع نسب اصابات كورونا.

كما تأثرت الاسعار بموجة جني المكاسب للمضاربين، و بدرجات حرارة اعلى موسمياً في اوروبا وحاجة اقل للتدفئة، وفرض الصين سقوف سعرية للفحم والطاقة، وقبول ايران العودة الى مفاوضات ملفها النووي.

ورغم انخفاض اسعار خام برنت الا ان المعدل السعري لشهر اكتوبر الحالي وصل الى 83.4 دولاراً للبرميل و ما زال مرتفعاً بنسبة 12% عن معد سعر شهر سبتمبر الماضي عند 74.4 دولارا للبرميل.

ورغم الانخفاض المرحلي لسعر النفط الا ان السرد الصعودي ما زال متخذاً سيطرة قوية مع وجود انخفاض في مخزونات البنزين خاصة في الولايات المتحدة الذي انخفض الى اقل مستوى منذ اربع اشهر ، وعلى الرغم من وجود قدر لا بأس به من المضاربات في النفط الخام، الا ان انخفاض درجات الحرار في اوروبا واسيا والطلب المتزايد واستمرار سياسة اوبك الانتاجية تدفع في اسعار النفط صعوداً في الشهر القادم ، لنبقى عند توقعاتنا في احتمال وصول اسعار خام برنت مع نهاية العام الحالي الى 100 دولاراً للبرميل.
عامر الشوبكي/باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة

قد يعجبك ايضا