الخزانة الأميركية :عقوبات على النائب اللبناني جميل السيد ورجلي الأعمال جهاد العرب وداني خوري

171

الأردن اليوم :  فرضت وزارة الخزانة الأميركية الخميس عقوبات على النائب اللبناني جميل السيد ورجلي الأعمال جهاد العرب وداني خوري بشبهة الفساد والمساهمة في تقويض حكم القانون في لبنان.

وأوضحت وزارة الخزانة في بيان أن كلا من الثلاثة “استفاد شخصيا من الفساد والمحسوبية المستشريين في لبنان لجمع ثروات شخصية على حساب الشعب اللبناني ومؤسسات الدولة”.

وأضاف البيان “بينما يواجه الشعب اللبناني صعوبات يومية للحصول على سلع وخدمات عامة مثل الأدوية والكهرباء المواد الغذائية في ظل أزمة اقتصادية مدمرة غير مسبوقة، يتصرّف أفراد من الطبقة السياسية اللبنانية مع محسوبين عليهم، من دون عقاب لتحقيق الثروات الشخصية وإخفائها”.

وأوضحت السلطات الأميركية أن النائب جميل السيد المقرب من حزب الله، “سعى إلى الالتفاف على السياسات والقوانين المصرفية الوطنية”، و”قد ساعده مسؤول حكومي رفيع المستوى على تحويل أكثر من 120 مليون دولار إلى استثمارات في الخارج”.

وجميل السيّد هو المدير السابق للمديرية العامة للأمن العام، وكان يُعد بالنسبة لكثيرين رجل دمشق الأول في لبنان في زمن الوصاية السورية.

وسجن السيد أربع سنوات إثر الاشتباه بضلوعه في عملية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في العام 2005، وأطلق سراحه لاحقاً من دون توجيه أي اتهامات له.

وجاء في بيان وزارة الخزانة الأميركية “خلال تظاهرات العام 2019، وعندما تجمّع محتجون أمام منزله للمطالبة باستقالته واصفين إياه بأنه فاسد، دعا السيد السلطات إلى إطلاق النار على المتظاهرين وقتلهم”.

وفي تغريدة الخميس بعد إعلان فرض هذه العقوبات عليه، كتب جميل السيد “اليوم لن يكون لي تعليق على ما يسمى العقوبات الأميركية”، داعيا وسائل الإعلام إلى مؤتمر صحافي ظهر الجمعة في بيروت.

التعليقات مغلقة.