الأونروا: مؤتمر يُعقد الشهر المقبل لإيجاد آليات دعم مستدامة

191

الأردن اليوم – أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “أونروا”، الخميس، أن المؤتمر الدولي حول أونروا سيعقد في 16 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، في ظل معاناة الوكالة من عجز مالي متكرر وصل حاليا لأكثر من 100 مليون دولار.

وقال المتحدث باسم “أونروا” سامي مشعشع، إن المؤتمر مهم وجاء بجهود “جبارة من الأردن والسويد، وسيسعى لإيجاد آليات مستدامة لدعم الوكالة على مدى سنوات متواصلة دون الاعتماد على التبرعات السنوية الطوعية.

وتعاني الوكالة من عجز مالي مركب يتخطى 100 مليون دولار، وفق مشعشع الذي أضاف أن “الوضع المالي لأونروا حاليا هو وضع أكثر من مأساوي … وإن استمر الوضع على حاله خلال الأيام والأسابيع المقبلة، فإن الوكالة ستكون على حافة الهاوية، وستواجه انهيارا في قدرتها على الاستمرار بخدماتها”.

وتأسست “أونروا” كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وفُوضت بتقديم المساعدة والحماية لنحو 5.7 ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتُقدم “أونروا” المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وتشمل خدمات “أونروا” التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

 

الاردن اليوم + المملكة

التعليقات مغلقة.