نداء لقمة مجموعة العشرين لاتخاذ إجراءات سريعة للحدّ من الخسائر البشرية لكورونا

171

الأردن اليوم – دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو، قادة الدول لقمة مجموعة العشرين، إلى اتخاذ إجراءات سريعة للتخفيف من الخسائر البشرية المدمرة لجائحة كوفيد-19.
وجاءت هذه الدعوة، في رسالة مفتوحة وجهها الثلاثة لقادة قمة مجموعة العشرين التي ستنطلق أعمالها غداً السبت في العاصمة الإيطالية روما، وفق بيان صادر اليوم الجمعة عن منظمة الصحة العالمية .
ودعت الرسالة قادة القمة، إلى مواجهة بعض أكبر التحديات في العصر الحالي، وعلى وجه التحديد الحاجة إلى التعافي من الجائحة والتغلّب على عدم المساواة، حيث حثت قادة مجموعة العشرين الالتزام بزيادة إمدادات اللقاحات لأشد الناس فقراً في العالم، وتوزيع اللقاحات والفحوصات والعلاجات في الأماكن الأكثر حاجة إليها.
وأوضحت الرسالة، أنه إذا أراد العالم التعافي من الجائحة، فيجب علينا – على الأقل – تحقيق أهداف تطعيم 40 بالمئة من سكان العالم بحلول نهاية العام الجاري، و 70 بالمئة على مستوى العالم بحلول منتصف عام 2022.
وحثت الرسالة دول مجموعة العشرين على ضمان الوصول إلى لقاحات وفحوصات وعلاج كوفيد-19 لجميع الأشخاص المتنقلين، بما في ذلك اللاجئين والمهاجرين والنازحين داخليًا وطالبي اللجوء وغيرهم ممن يتنقلون.
كما وحثت الرسالة على دعم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل لمكافحة كوفيد -19 بكل الوسائل المتاحة؛ حيث تحتاج هذه البلدان إلى دعم شامل – مالي وسياسي وتقني ولوجستي – لتطعيم الناس بسرعة وفعالية ولتوسيع الوصول إلى الفحوصات والعلاجات، ولتنفيذ تدابير الصحة العامة المصممة خصيصًا للحد من انتقال العدوي، وبناء أنظمة صحية أكثر مرونة للاستعداد لحالات الطوارئ الصحية المستقبلية والوقاية منها واكتشافها والاستجابة لها بسرعة.
واشارت الرسالة في مقدمتها، إلى أن فجوة التكافؤ في اللقاحات الحالية بين البلدان الأكثر ثراءً والبلدان ذات الموارد المنخفضة، تُظهر تجاهلًا لحياة أفقر البلدان وأكثرها ضعفًا في العالم؛ فلكل 100 شخص في البلدان المرتفعة الدخل تم إعطاء 133 جرعة من لقاح كوفيد-19، بينما في البلدان منخفضة الدخل تم إعطاء 4 جرعات فقط لكل 100 شخص.
وأوضحت، أن عدم المساواة في اللقاحات يتسبب في خسارة الأرواح كل يوم، ويستمر في تعريض الجميع للخطر؛ حيث يوضح التاريخ والعلوم أن العمل المنسق مع الوصول العادل إلى موارد الصحة العامة، هو الطريقة الوحيدة لمواجهة آفة عالمية للصحة العامة مثل جائحة كوفيد-19.
يشار إلى أن قمة مجموعة العشرين، ستنعقد غدا السبت في روما بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن، وستركز على المناخ، ومكافحة كوفيد-19 والانتعاش الاقتصادي عشية المؤتمر الدولي المهم حول المناخ “كوب26″، الذي سينعقد في غلاسكو باسكتلندا.

التعليقات مغلقة.