لبنان من الرابح والخاسر ,,,, توالي ردات الفعل على تصريحات قرداحي

295

الأردن اليوم :

تواصلت ردود الفعل تجاه تصريحات وزير الإعلام اللبناني التي رأت فيها العديد من دول الخليج  العربي خروجا عن العرف الدبلوماسي من قبل وزير الإعلام الذي اساء الى موقف دول التحالف العربي من حربها في اليمن ضد  مجموعة الحوثيين المدعومة من ايران والتي تقود حربا ضد  الحكومة الشرعية في اليمن .

 جامعة الدول العربية دخلت على خط الأزمة معبرة عن قلقها من التدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية, وأعربت الجامعة في بيان لها عن بالغ قلقها حول تدهور العلاقات مع اللبنانية الخليجية بعد تصريحات من الوزير اللبناني حول التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن .

وأضاف البيان أن “الأمين العام لديه ثقة في حكمة وقدرة الرئيسين عون وميقاتي على السعي السريع من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية التي يمكن أن تضع حدا لتدهور تلك العلاقات”.

وفي سابقة جديدة طالب عدد من رؤساء الوزارات السابقين  في بيان صدر عن مجموعة منهم  الدعوة  الى استقالة وزير الاعلام. 

وفي بيان قال رؤساء الحكومة السابقين فؤاد السنيورة وسعد الحريري وتمام سلام إن آراء قرداحي ضربة للعلاقات الأخوية والمصالح العربية المشتركة التي تربط لبنان بالدول العربية، وتحديدا مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال قرداحي إن تصريحاته تعبر عن آراء شخصية وكانت قبل توليه منصبه، مضيفا أنه ملتزم بسياسة الحكومة.

رافق ذلك ضغوطات على الحكومة اللبنانية تمثلت  باستدعاء الكويت والسعودية والبحرين  سفرائها من لبنان.  

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان “دولة الكويت قرّرت استدعاء سفيرها لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور ومغادرة القائم بأعمال سفارة الجمهورية اللبنانية لدى دولة الكويت خلال 48 ساعة”.

كرة المواقف الرافضة و المنددة تتدحرج  الى حد ان وزير الخارجية اللبناني اعلن , اليوم السبت إن جهات الدولية طلبت من رئيس الوزراء نجيب الميقاتي عدم الاستقالة بسبب خلاف دبلوماسي متصاعد مع السعودية وبعض بلدان الخليج الأخرى.

وصرح الوزير عبد الله بو حبيب للصحفيين بعد اجتماع أزمة بهذا الشأن بأن عدة شركاء دوليين قالوا لميقاتي إنه إذا كان يفكر في الاستقالة، فعليه أن يستبعد هذا الأمر.

في ذات السياق الرئيس اللبناني   ميشال عون قال في تغريدة على تويتر اليوم  السبت إن بلاده حريصة على إقامة أفضل العلاقات مع السعودية وذلك بعدما استدعت المملكة سفيرها من بيروت وطردت السفير اللبناني وحظرت الواردات اللبنانية.

جاء بيان عون عقب اجتماع وزراي لخلية أزمة بهدف حل الشقاق الدبلوماسي الناشب بعد بث تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي انتقد فيها التدخل العسكري الذي تقوده المملكة في اليمن.

وقالت الرئاسة اللبنانية على تويتر “حريصون على إقامة أفضل وأطيب العلاقات مع المملكة ومأسّسة هذه العلاقات وترسيخها من خلال توقيع الاتفاقيات الثنائية بين البلدين”.

وزير الاعلام جورج قرداحي قال في تصريحات صحافية   “الاعتذار” عن “آرائه الشخصية”. وقال “أنا لم أخطئ في حق أحد. ولم أتهجم على أحد. فلم أعتذر؟”.

التعليقات مغلقة.