السودان انقلاب يتبعه انقلاب يتبعه بيان

166

الأردن اليوم :  في الوقت الذي أعلن فيه عن مقتل متظاهرين من المعارضين لانقلاب العسك  في السودان , ترتفع درجة حرارة الشارع الساخطة ضد الانقلاب والانقلابيين من خلال الدعوة الى النزول الى الشارع .

الشعارات التي أسقطت حكومة البشير تعود ايضا من جديد  مضمونها ” حرية عدالة سلام ” لكن هذه المرة يرفعون صورة الرئيس المقال بحكم الانقلاب عبدالله حمدوك .

التظاهرات التي انطلقت اليوم السبت من ام درمان وامتدت الى مناطق العاصمة الخرطوم اضافة الى مناطق شرق السودان يتم  متابعتها من خلال مراقبون  لرصد ردة فعل العسكر وهناك أصوات تحذر الانقلابيين من استخدام العنف اتجاه المتظاهرين  الذين يطالبون  حسب ما يقول  هيثم الطيب أحد المتظاهرين في جنوب الخرطوم “نريد حكما مدنيا وهذه المرة لن نقبل تقاسم السلطة مع العسكريين. ينبغي أن تكون مدنية مئة بالمئة”.

 “الناشطة من أجل الديمقراطيّة، تهاني عباس، إن “العسكريّين لن يحكموننا، هذه هي رسالتنا”، مشددة على أن هذه التظاهرة “المليونيّة” ليست “إلا خطوة أولى”.

انضمام النقابات ومؤسسات مجتمع مدني للمتظاهرين يصاحبه تاييد دولي البنك الدولي جمد مساعدات كانت معدة للسودان وقرر الاتحاد الافريقي تعليق عضوية السودان  بينما مجلس الامن طالب بعودة مؤسسات الحكم الانتقالي

وزارة الخارجية والتنمية البريطانية   أعلنت اليوم  السبت على تويتر نقلا عن المبعوث البريطاني الخاص للسودان روبرت فيرويذر إن قوات الأمن السودانية يجب أن تحترم حق المواطنين في التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.

التعليقات مغلقة.