تعهدات دولية بدعم الأونروا باكثر من نصف مليار دولار

198

الأردن اليوم. – أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، عن تعهدات دولية لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بأكثر من 615 مليون دولار في اتفاقيات متعددة السنوات لعام 2022 وما بعده.

وأضافت الوزارة، في ملخص الرئاسة المشتركة لمجريات المؤتمر الوزاري الدولي حول الأونروا والذي نظمته المملكة مع السويد، أنّ عجز الوكالة للعام الجاري انخفض إلى 60 مليون دولار أمريكي بعد التعهدات الجديدة لدعم الوكالة بـ38 مليون دولار.

وذكر الملخص، ” ترأس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزيرة خارجية السويد آن ليندا المؤتمر الوزاري الدولي لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) الذي انعقد في بروكسل في 16 تشرين الثاني 2021.

وضم المؤتمر ممثلين عن أكثر من خمسين دولة عضو في الأمم المتحدة بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، وعدد من وكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الأخرى، سواء بالحضور بشكل شخصي أو افتراضي. وقد تعهد المشاركون بتقديم دعم سياسي ومالي للأونروا وباتخاذ خطوات نحو تمويل كافٍ ومستدام للوكالة، بحسب الملخص الصادر عن الوزارة.

وأكد المشاركون على الدور الأساسي للأونروا في دعم اللاجئين الفلسطينيين وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وشدد المشاركون على أن الأونروا يجب أن تكون قادرة على مواصلة العمل للاستجابة لاحتياجات هؤلاء اللاجئين التي تستمر في الارتفاع، وفاءً بتفويض الأمم المتحدة إلى أن يتم التوصل إلى حل دائم وعادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين بما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194، وفي سياق حل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

وأعرب المشاركون عن قلقهم العميق من أن الأونروا لا تزال تواجه نقصًا متكرراً وكارثياً في التمويل مما يترك موظفيها والملايين من الناس الذين تخدمهم معرضين بشدة لفقدان الوصول إلى الخدمات الأساسية.

قد يعجبك ايضا