الحكم بالسجن 14 شهره على جايكوب تشانسلي او ذو القرنين لدوره باقتحام مبنى الكابيتول

216

الاردن اليوم :حكم القضاء الأمريكي على جايكوب تشانسلي، الذي اشتهر باسم “ذي القرنين”، بالسجن 41 شهراً، لضلوعه في اقتحام مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن يوم 6 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد خسارة الرئيس السابق دونالد ترامب للانتخابات الأمريكية.

تشانسلي، الثلاثيني والمتحدّر من مدينة فينيكس بولاية أريزونا، شارك يومها في الهجوم متسلّحاً بحربة لفّ عليها علم الولايات المتحدة الذي رسمه أيضاً على وجهه، في حين ترك صدره عارياً سوى من الأوشام التي تغطّيه، واعتمر قبّعة من الفرو وقد خرج منها قرنا جاموس.

محاكمة “ذي القرنين” الأمريكي

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن “وزارة العدل طلبت من السلطات القضائية إنزال عقوبة قاسية بحق تشانسلي ليكون مثالاً لمثيري الشغب في أحداث 6 يناير/كانون الثاني”.

احتجز القاضي رويس لامبيرث، تشانسلي “ذي القرنين” في السجن منذ توقيفه، على الرغم من محاولاته المتعددة لكسب التعاطف للإفراج عنه.

من المحتمل أن ينظر قضاة آخرون إلى حكم لامبيرث كمعيار لمقاضاة المتهمين الآخرين في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول.

فيما حظي تشانسلي بشهرة واسعة بسبب مظهره الغريب أثناء اقتحام الكابيتول، حيث اعتمر خوذة مع قرني لثيران البيسون الأمريكية.

كان واحداً من أول 30 مقتحماً من أنصار الرئيس السابق، دونالد ترامب للمبنى، حيث شق طريقه إلى منصة مجلس الشيوخ التي تم إخلاؤها على عجل قبل وصول “مثيري الشغب”، وجلس على الكرسي المخصص لنائب الرئيس مايك بنس وترك ملاحظة بخط اليد جاء فيها: “إنها مسألة وقت، العدالة آتية لا محالة”.

انقلاب “ذي القرنين” على ترامب

بعد أن تصدرت صوره وسائل الإعلام باقتحامه للكونغرس، قرر “ذو القرنين” أن ينقلب على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث أبدى رغبته في الشهادة ضد ترامب، بعدما اقتحم الكونغرس من أجله. 

تشانسلي الذي كان يرتدي قبعة من الفرو يخرج منها قرنان أثناء اقتحامه للكونغرس، كان يقضي أيامه في السجن ويُحاكم على خلفية اقتحامه للكونغرس، وقال محاميه ألبرت واتكينز، إن تشانسلي الذي يطلق على نفسه “عراف كيو أنون”، يشعر بأن ترامب “خانه” بعد إحجامه عن العفو عنه وعن آخرين هاجموا مبنى الكونغرس.

واتكينز أشار في بيان إلى أن تشانسلي يرغب في مناقشة “إن كان قد فهم كلمات الرئيس السابق ترامب على أنها دعوة للذهاب إلى مبنى الكابيتول مع الرئيس للقتال بشراسة”، وفقاً لما ذكره موقع Huffpost الأمريكي، الجمعة 29 يناير/كانون الثاني 2021. 

أوضح واتكينز أن تشانسلي كان “مفتوناً” بترامب، وكان يظن أنه يطيع أوامر الرئيس آنذاك باقتحامه الكونغرس، وأضاف المحامي أنه لم يتحدث بعد إلى أي عضو في مجلس الشيوخ منذ إعلان عرضه يوم الخميس الماضي. 

التعليقات مغلقة.