وزراة التخطيط تطلق نموذجا رقميا لتحليل أثر السياسات الاقتصادية بتحديد اولويات الاستثمار

159

الأردن اليوم – اطلقت وزارة والتعاون الدولي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وبتمويل من منظمة الامم المتحدة للطفولة في الاردن (اليونيسيف)،  نموذجا رقميا اقتصاديا ذكيا لتحليل أثر السياسات الاقتصادية وفي تحديد اولويات الاستثمار.

وقالت الوزارة في بيان صحفي الأربعاء، إن النموذج الجديد الذي يطلق عليه “نموذج التوازن العام القابل للحساب (Jordan CGE Model)”، يعتبر أداة مفيدة لصانعي القرار ومحللي السياسات، ويتم استخدامه للتنبؤ بالسلوكيات المستقبلية للاقتصاد، ويعمل النموذج على قياس العلاقات بين القطاعات الاقتصادية المختلفة، ويقدم النموذج تقديرات للتغيرات في العرض والطلب وأسعار السلع والخدمات والتحديات الناجمة عن الاثار الخارجية بناءً على  البيانات الإحصائية.

وأكّد الوزير الشريدة أهمية النموذج في عملية التخطيط التنموي وتقييم الآثار الناجمة عن تغيير السياسات ومعرفة الآثار الإيجابية والسلبية على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

واعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي عن تقدير الحكومة الأردنية لـ “الإسكوا واليونيسف” على الشراكة والدعم المتواصل للمملكة في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مثمناً الجهود المبذولة لبناء هذا النموذج الخاص بالأردن.

وقالت الدكتورة الامينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) الدكتورة رولا دشتي أن الأردن يعد أول دولة من دولة من الدول الأعضاء في الاسكوا التي تتمكن من تطوير هذا الجيل الجديد من النماذج الاقتصادية الذكية التي تُمكن صانع القرار من محاكاة مجموعة من السياسات الاقتصادية والاجتماعية بصفة فورية وتفاعلية .

من جانبها، أشارت ممثلة منظمة الامم المتحدة للطفولة في الاردن (اليونيسيف)السيدة تانيا شابويزات بأن هذا المشروع المشترك مع الاسكوا يأتي كامتداد للتعاون المشترك وطويل الأمد مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي في العديد من الجوانب التنموية.

التعليقات مغلقة.