أهمية تراثية وسياحية.. ورشة عمل حول التطوير السياحي في موقع الصفاوي

301

الأردن اليوم – اقامت جمعية ادلاء السياح الاردنية / اللجنة الثقافية بالتعاون مع مبادرة درب الوئام وعدد من الجامعات الاردنيه وبلدية الصفاوي، فعالية سياحية ثقافية في مقر قاعة البلدية في الصفاوي وذلك يوم السبت 19-11-2021.

وجاءت الفعالية ضمن الاحتفالات المستمرة بمئوية الدولة الاردنية، حول التطوير السياحي في الصفاوي وآفاق المستقبل والعمل على تقدمها وتنمية اقتصادياتها.

وتضمنت الفعالية مشاركة عدد من اساتذة الجامعات الاردنية ومنها الجامعة الهاشمية وجامعة ال البيت واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين، واتحادات ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وادلاء سياحة ..

ورحب نائب رئيس لجنة الصفاوي السيد مخلد المساعيد بالمشاركين مؤكدا ان الارث الحضاري واعد في الصفاوي مشيرا الى اهمية عقد الورش التي تشارك بها جامعات ومؤسسات وطنية واكاديميين والهادفة لتنمية المجتمعات المحلية وفق رؤى القائد الملك عبدالله الثاني، وان التشاركية والتفاعلية ستكون ثمارها ايجابية على الصفاوي واستمرار التعاون للوصول الى تحقيق اهداف عليا تنعكس ايجابا على الوطن.

العميد المتقاعد مناور الشخاترة راعي الفعالية اشار الى اهمية موقع الصفاوي وامتلاكها العديد من المصادر السياحيو والتراثية، واكد على الاستمرار في التواصل مع المجتمعات المحلية مثل الصفاوي والبحث سويا في كيفية تطوير المنتجات السياحية وتطوير المواقع والاماكن الدينية مثل شجرة البقاعويو والطريق الروماني لجعل الصفاوي وجهة سياحية والنهوض بها نحو الافضل ..

 

من جانبه أكد السيد محمد حماد من جمعية ادلاء السياح الاردنية على استمرار اللجنة الثقافية في الجمعية بعقد الورش والفعاليات التي تستشرف المئوية الثانية وخاصة في الصفاوي كونها من المناطق النائية، ومحاورة المجتمعات المحلية لافادتها من اقتصاديات السياحة بانواعها والاقتداء بجهود جلالة الملك المفدى، مشيرا إلى ضرورة تطوير العمل بتشاركيه وفاعليه لتطوير منتجات محليه في الازرق.

الأستاذ الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية رئيس اللجنة التنظيمية للورشة اشار الى استراتيجية التخطيط السياحي في الصفاوي وخاصة المرحلة الاولى المتمثلة في اصدار الكتيب والدليل السياحي والنشرة السياحية اضافة الى تنظيم حلقة الزائر داخل الصفاوي بهدف وضعها على خارطة السياحة المحلية ومن ثم الاقليمية والعالمية وتثبيت القصة القرآنية التي اشارت لطريق الايلاف القرشي العابر للصفاوي . كما اشار للمصادر المتوفره في الصفاوي مثل المساجد والكنائس وشجرة الرسول والينابيع الساخنه ومتحف النقوش وكذلك تطوير السياحه الصحراويه في المنطقه ومحيطها المجاور . وكذلك التعاون المكثف مع وزارة السياحة والاثار لتوثيق البلدات الاردنية ضمن لجنة التوثيق.
الاستاذ فريد الشريدة الذي اشار خلال ادارته للجلسه العلميه الى اهمية التشاركية الناجحة مع المجتمع المحلي وضرورة الاعتماد على خلق منتجات محليه في الصفاوي قابله للتطوير وايجاد فرص العمل.

وتحدث السيد مفلح الرشود من المجتمع المحلي في الصفاوي مشيدا بالجهود المبذولة لتوثيق الصفاوي بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات ذات العلاقه ، مؤكدا على ضرورة الافادة من نعمة الاستقرار والامان وايضا من دروس التاريخ في تطوير المنتجات السياحية والتراثية والمحافظة على ارث الاجداد في الصفاوي وتطوير متحف النقوش في الصفاوي ليصبح وجهة سياحيه في المستقبل .
بدورها اكدت الباحثه دلال الشيخ على ضرورة العمل المشترك وتفعيل دور المراه في التطوير السياحي والتراثي ..

بدوره اشار الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة آل البيت إلى الجهود المستمرة لتوثيق الصفاوي من خلال استعراض مراحل تطور الصفاوي منذ استقلال المملكه ، مؤكدا أن الواقع الانثربولوجي واعد من خلال المصادر المتوفره والارث الحضاري والدراسات وسوف تستمر دراسته مستقبلا ضمن خطط عملية مدروسة ، واشار الى الدراسات التي قامت بها جامعة ال البيت في هذا المجال والتي سيكون لها اثار ايجابيه على المجتمع المحلي ..

ثم تحدث الدكتور عدنان لطفي وطرح عدة افكار للاهتمام بمستقبل تطوير الواقع الصحي والتعليمي في الصفاوي والبناء على ما تم انجازه ، الامر الذي سينعكس على مستقبل تطوير التراث والسياحه وتنمية اقتصاديات المنطقه بشكل متصاعد وايجابي .

وفي الختام دار نقاش وحوار بين المشاركين عن اهم التوصيات التي توافق عليها المشاركون بالورشة ومن ابرزها التواصل مع الجهات ذات العلاقة لانشاء ، وتنظيم حركة الزوار داخل بلدة الصفاوي وجوارها واصدار النشرة السياحية والخارطة والكتيب الذي يتناول تاريخ المنطقة واهميتها عبر العصور.

كما قام المشاركون بزيارة متحف النقوش الجاري انشاؤه في الصفاوي وتم الاطلاع على جهود وزارة السياحه والاثار و المجتمع المحلي في تطويره ، وكذلك زيارة حصن اصيخم التراثي والاطلاع على معالمه الاثرية.

التعليقات مغلقة.