تعاني من الأرق؟ هذه الروائح العطرية المهدئة للأعصاب ستساعدك على الاستغراق في النوم

276

الأردن اليوم : ليس هنالك ما هو أسوأ من عدم القدرة على النوم ليلاً والتقلب لساعات ثم تبدأ الهواجس والأفكار التي لا تنتهي.

رغم أن الإنترنت مليء بطرق لمعالجة أنماط النوم غير الصحية، مثل التأمل وتمارين اليوغا وشرب أنواع معينة من الشاي، فإن هناك حيلة بسيطة نغفل عنها عندما يتعلق الأمر بمعالجة قلة النوم وهي الروائح. في الحقيقة هناك زيوت عطرية تحتوي على مكونات كيميائية محددة، تعمل على تحفيز هرمونات النوم الطبيعية بما فيها الميلاتونين، إذ ترتبط حاسة الشم بالجهاز النطاقي للمخ المؤثر على الغدة الصنوبرية والنخامية، التي بدورها تعمل على توازن الهرمونات فتساعدك في النوم.

لتقليل التوتر والحصول على نوم عميق، إليك بعضاً من أفضل الروائح والزيوت العطرية التي ستساعدك.

زيت اللافندر

استُخدم اللافندر لمئات السنين في العطور والصابون والمنكهات والأدوية. تؤكد وفرة من الأبحاث الخصائص المهدئة والمحفزة للنوم لزيوت اللافندر الأساسية، لقد ثبت أن اللافندر يقلل من مستويات التوتر وشدة الألم ويحسن الحالة المزاجية، بل ويزيد من جودة النوم، وفقاً لدراسة تركية عام 2020 عن تأثير الروائح على جودة النوم. وقد يكون اللافندر أيضاً أحد أفضل الزيوت الأساسية لتقليل القلق.

روائح تساعد على النوم

زيت الورد

يعتبر زيت الورد الأساسي أحد أغلى الزيوت الأساسية في السوق لأنه يتطلب الكثير من بتلات الورد لإنتاج كمية صغيرة من الزيت العطري، من أجل الاستمتاع بعطر الورد الزهري دون تكلفة يستخدم الكثير من الناس ماء الورد بدلاً من الزيت العطري. يحتوي ماء الورد عادة على ما بين 10% و50% من زيت الورد العطري.

زيوت الورد الأساسية وماء الورد المخفف مناسبان بشكل خاص للاسترخاء والتقليل من القلق، يمكن أن يقلل الزيت العطري من الورد أيضاً من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) ويحسن النوم، وفقاً لدراسة إيرانية تمت عام 2019 عن تأثير العلاج بالروائح على جودة النوم.

البابونج

البابونج هو أحد أفراد عائلة نبات الأقحوان، ويعتبر أحد الأعشاب الطبية الأكثر شيوعاً المستخدمة اليوم.

كما أن البابونج هو عشب متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، فهو  يستخدم في كل شيء من الشاي إلى مستحضرات التجميل والشعر والزيوت الأساسية.

أظهرت دراسات متعددة شاركت فيها جامعات من العديد من البلاد العربية والأجنبية عام 2019، عن فاعلية البابونج في علاج القلق والأرق وتحسين جودة النوم، أن للبابونج عدداً كبيراً من الفوائد، بما في ذلك تحسين جودة النوم وتقليل القلق.

زيت الجيرانيوم

الجيرانيوم أو إبرة الراعي هي شجيرة موطنها جنوب إفريقيا، ولها تاريخ طويل من الاستخدام في العطور والصابون والمنظفات، كما يشير موقع Science Direct.

الزيت العطري المشتق من إبرة الراعي له رائحة حلوة وزهرية، ويستخدم أحياناً تجارياً كبديل لرائحة الورد الأكثر تكلفة، يمكن استخدامه للتخفيف من القلق والاكتئاب، وقد يعمل أيضاً كمسكن، ما قد يساعد على النوم.

البردقوش الحلو

روائح تساعد على النوم

موطن البردقوش الحلو هو البحر الأبيض المتوسط ويتميز برائحة عشبية حلوة، يستخدم العلاج العطري بزيت البردقوش الحلو تقليدياً لعلاج الألم ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الجهاز التنفسي، لكن تساعد رائحة البردقوش الحلو إلى تعزيز الاسترخاء بعدة طرق، بما في ذلك تقليل القلق وتسكين الألم وتقليل أعراض الأرق.

زيت البرغموت

يُشتق زيت البرغموت الأساسي من قشر برتقال البرغموت، وهي فاكهة حمضيات موطنها منطقة كالابريا في إيطاليا. تستخدم الزيوت الأساسية من البرغموت في العطور والمنكهات وفي صناعة الأدوية.

يستخدم البرغموت للحمى والالتهابات والحكة والتهاب الحلق. كما تشمل استخدامات زيت البرغموت الأساسي في العلاج بالروائح تحسين المزاج وتقليل التوتر ومساعدة الناس على النوم.

 

مواقع

التعليقات مغلقة.