جنوب إفريقيا.. “أوميكرون” يرفع عدد إصابات كورونا بنسبة 225%

143

الأردن اليوم :  ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 في جنوب إفريقيا بنسبة 255% في الأيام السبعة الماضية، وذلك مع الانتشار السريع لمتحور أوميكرون.

ونقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن مقدّم رعاية صحية خاص في جنوب إفريقيا قوله إنه على الرغم من الارتفاع الأخير في الإصابات، والتي تشمل متحوّري “أوميكرون” و”دلتا“، إلا أن نسبة كبيرة من الإصابات تسجّل أعراضًا أكثر اعتدالًا مما كانت عليه في الموجات السابقة.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن قارة إفريقيا لديها حاليًا 46% من الإصابات الموثّقة بمتحور “أوميكرون”.

بدوره، أوضح رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أنه على الرغم من القلق العالمي بشأن “أوميكرون”، “لا يزال من غير الواضح ما إذا كان أكثر قابلية للانتقال، أو يتسبّب في أعراض أكثر خطورة”، منتقدًا الدول الغربية لفرضها حظر سفر على البلاد.

أعراض أقلّ حدة

كما أكد “نتكير”، أكبر مزوّد رعاية صحية خاص في جنوب إفريقيا، أن البيانات الصادرة عن منشآتها تشير إلى أن أعراض كوفيد-19 أقل حدة في الموجة الرابعة الحالية مقارنة بالموجات السابقة.

وقال أحد أعضاء “نتكير” ريتشارد فريدلاند: “من خلال معاينة العديد من مرضانا بمستشفياتنا في مقاطعة غوتنغ، لاحظنا أن الأعراض كانت أكثر اعتدالًا مقارنة بالموجات الثلاث الأولى”.

ونبه إلى أنه في الموجات السابقة أُدخل 26% من المرضى إلى وحدات العناية المركزة في مستشفيات نتكير.

واعتبر خبراء من جنوب إفريقيا وخبراء آخرون أنه إزاء تفشّي أوميكرون “لا يزال من السابق لأوانه تحديد المسار الأطول أجلًا للمرض”.

وفي بداية انتشار المتحوّرات، كافحت جنوب إفريقيا في بعض الأحيان للتمييز بين هذه المتحوّرات، حيث لم تتمكّن بعض معدات الاختبار من اكتشاف “أوميكرون” بسرعة دون تسلسل.

وكان تقرير حذّر من أن إفريقيا ليس أمامها فرصة تذكر للتغلب على جائحة كورونا ما لم يتلقّى 70% من سكانها اللقاح نهاية عام 2022.

التعليقات مغلقة.