وسط الأزمات.. روح عيد الميلاد غائبة عن لبنان هذا العام

188

الاردن اليوم – ظلت الزينات التي كانت تضئ أحياء بكاملها مطفأة هذا العام والمتاجر مكدسة بالبضائع لكنها تخلو من المتسوقين في موسم عيد الميلاد في لبنان الذي شهد عدة أزمات أثرت على القوة الشرائية للمواطنين وعلى معنوياتهم.

وفي شارع بالعاصمة بيروت ظلت عرائس بابا نويل ذات الأردية الحمراء قابعة في نوافذ المتاجر دون أن يأتي أحد لشرائها حتى قبل عيد الميلاد بيومين فقط.

ويعاني لبنان من انهيار اقتصادي وصفه البنك الدولي بأنه من أسوأ حالات الكساد في العصر الحديث. وأعقب الانهيار الاقتصادي ظهور جائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت الذي دمر أجزاء من العاصمة اللبنانية وأودى بحياة أكثر من 200 شخص وأصاب الآلاف بجروح.

وكان شهر ديسمبر (كانون الأول) في لبنان شهر احتفالات وأضواء ومواكب، لكن الشوارع هذا العام تبدو مختلفة تماما بلا إضاءة بعد المغرب بسبب أزمة الكهرباء.

وتسببت الأزمة في خسارة الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها وحُجزت الودائع في القطاع المصرفي المصاب بالشلل فلا يتمكن أصحابها من سحبها.

وكان يجري تداول الليرة اللبنانية بسعر 1500 ليرة للدولار قبل الأزمة وبلغ سعرها الآن نحو 27300 ليرة للدولار في السوق غير الرسمية.

وزُينت شجرة عيد ميلاد على شكل علم لبنان لكن حتى هذه لم تضوى.

التعليقات مغلقة.