بادين يحذر بوتين من ردة فعل أمريكا على غزو اوكرانيا

218

الأردن اليوم : وجّه الرئيس الأميركي، جو بايدن، الليلة الماضي، تحذيرا إلى نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، من رد قوي للولايات المتحدة على أي غزو روسي لأوكرانيا، بينما قال بوتين إن فرض عقوبات ضد موسكو سيكون “خطأ جسيما”.

وجاء ذلك في مكالمة هاتفية بينهما، استمرت 50 دقيقة وهي الثانية في غضون ثلاثة أسابيع. ورغم التحذير الأميركي، أشار الرئيسان الى دعمهما للمسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا المدعومة من الغرب.

وصرح مستشار بوتين للسياسة الخارجية، يوري أوشاكوف، خلال مؤتمر صحافي افتراضي أن بوتين كان “مرتاحا” بشكل عام للاتصال. من جهته قال مسؤول أميركي رفيع طلب عدم كشف هويته إن النبرة كانت “جدية وموضوعية”.

لكن لم يكن هناك لجوء من قبل الطرفين لإخفاء عمق الخلاف أو المخاطر الكبيرة التي تخيم على أطراف أوروبا الشرقية، مع اقتراب موعد المحادثات الروسية – الأميركية في جنيف، في 10 كانون الثاني/يناير المقبل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض، جين ساكي، في بيان إن بايدن أوضح للرئيس الروسي “أن الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها سترد بشكل حاسم في حال قيام روسيا بغزو إضافي لأوكرانيا”.

وذكر أوشاكوف أن بايدن تطرق خلال المكالمة الى إمكان فرض الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على روسيا في حال استمر تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا، قائلا “هذا سيكون خطا جسيما قد يؤدي إلى نتائج خطيرة، إن لم تكن الأخطر. نأمل الا يحدث ذلك”.

وكالات

التعليقات مغلقة.